عيادتك

كارثة.. «طبيب» يحذر من تشخيص الكحة بدون استشارة الطبيب

كتبت أميرة السمان

وصف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الشخص العادي من يشخص الكحة بمشاكل في الصدر دون استشارة الطبيب بالخطأ القاتل .

وتابع موافي، أن الكحة قد تكون ناتجة عن هبوط في القلب، مشيرا إلى أن هناك قسمين في القلب يمين ويسار قد يصاب أحدهما بهبوط وهذا يعني أنه لن يؤدي وظيفة الانقباض والانبساط كما هو معتاد.

واستطرد أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الشخص أن احتقان الرئة يعني هبوط في الجهة اليسرى من القلب وهذا قد يؤدي للكحة وأحيانا بلغم مصحوب بالدم.

وواصل الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الشخص أن الاحتقان يزيد خلال النوم لأن الرئة لا تستطيع التنفس بسبب كونها مليئة في الدم، جاء ذلك خلال تقديم برنامج «رب زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم السبت.

وفي سياق متصل كشف الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، عن أفضل وقت لشرب الماء قبل السحور، موضحًا أن الإفراط في شرب الماء قبل أذان الفجر يسبب اضطراب في النوم، ويؤدي إلى الاكتئاب في بعض الأحيان.

وقال صبري، إن هناك العديد من الأخطاء الشائعة حول شرب المياه قبل أذان الفجر، موضحًا أن الإفراط فيه يؤدي إلى التبول المستمر.

وتابع: الوقت المناسب لشرب الماء في رمضان يكون بصورة مستمرة من بعد الفطار حتى قبل أذان الفجر بساعة.

وأكمل أحمد صبري: الإفراط في شرب الماء يؤثر على أداء وظائف الكلى، مما يؤدي إلى فقدان التركيز.

وأوضح أخصائي التغذية، أنه من النادر ما يسبب الماء الإصابة بالتسمم، مردفًا: «نادرا ما يحدث تسمم مائي، ويحدث التسمم المائي عندما يشرب الفرد 3 لتر من الماء مرة واحدة في الساعة، وله العديد من المضاعفات التي قد تصل إلى الوفاة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى