رياضة

قطر تفوز على أوزبكستان بضربات الترجيح وتضرب موعدا مع إيران في قبل نهائي أمم آسيا

كتب – محمد علاء

أكمل المنتخب القطري عقد المتأهلين للمربع الذهبي بكأس أمم آسيا لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على نظيره الأوزبكستاني بضربات الترجيح.

وتقدم المنتخب القطري بهدف سجله أوتكير يسيبوف لاعب أوزبكستان بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 27، قبل أن يدرك أوديلجون هامروبيكوف التعادل في الدقيقة59.

ولم ينجح أحد الفريقين في حسم الأمور لصالحه، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1/1، ليتم الاحتكام لشوطين إضافيين دون أن ينجح أحدهما في خطف الفوز.

وبعد نهاية المباراة والشوطين الإضافيين بالتعادل، تم اللجوء لضربات الترجيح، التي ابتسمت للمنتخب القطري الذي فاز 3 /2.

وبهذا الفوز يكمل منتخب قطر عقد المتأهلين لقبل نهائي البطولة، حيث سيواجه إيران في الدور قبل النهائي، فيما يلعب منتخب كوريا الجنوبية مع نظيره الأردني في الدور نفسه.

وبدأت المباراة بضغط من جانب المنتخب القطري، حيث تواجد الثنائي أكرم عفيف والمعز علي في خط هجوم “العنابي”، كما اعتمد ماركوس لوبيز المدير الفني للمنتخب القطري على الكرات العرضية من الظهيرين بيدرو رورو من الجهة اليمنى، ومحمد وعد من الجهة اليسرى.

على الجانب الأخر، استعان منتخب أوزبكستان بخبرات قائده جلال الدين مشاريبوف، الذي كان بمثابة العقل المفكر للفريق في المباراة، محاولا استغلال خبراته في تعزيز حظوظ فريقه في الفوز بالمباراة.

ومرت الدقائق الأولى من المباراة بدون أي محاولات خطيرة من الجانبين، ولم يتهدد مرمى مشعل برشم حارس قطر أو أوتكير يسيبوف حارس أوزبكستان.

وفي الدقيقة 26 سجل المنتخب القطري الهدف الأول عن طريق أوتكير يسيبوف، الذي لم ينجح في الإمساك بكرة عرضية لعبها حسن الهيدوس لاعب منتخب قطر من الجهة اليمنى، لتهز شباكه ويتسبب في هدف في مرمى منتخب بلاده.

وفي الدقيقة 36 أنقذ محمد وعد مدافع المنتخب القطري مرمى فريقه من هدف محقق، حينما أبعد الكرة على بعد مسافة قصيرة من مرمى الحارس مشعل برشم، بعد تسديدة من مهاجم أوزبكستان.

وسدد جلال الدين ماشاريبوف، مهاجم أوزبكستان، كرة من الجهة اليسرى لمرمى مشعل برشم، لكن الأخير أمسك بها بسهولة في الدقيقة 41.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم منتخب قطر بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني، حاول منتخب أوزبكستان تسجيل هدف التعادل، وهدد مرمى مشعل برشم في أكثر من مناسبة.

وفي الدقيقة 56 سدد أوتابيك شوكوروف، لاعب وسط منتخب أوزبكستان، كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة علت العارضة.

وبعد ذلك بدقيقتين، نجح المنتخب الأوزبكي في تسجيل هدف التعادل عن طريق أوديلجون هامروبيكوف، الذي انطلق وسط الدفاع القطري، ليتبادل التمريرات مع ماشاريبوف، ثم يتسلم الكرة ويسددها على يسار مشعل برشم مسجلا هدف التعادل.

ومرت الدقائق على المنتخبين بدون أي فرص جديدة، لكن المنتخب القطري كان الأكثر استحواذا وضغط بقوة على دفاع منتخب أوزبكستان وحارس مرماه، دون أن يتمكن من هز الشباك، لينتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1 /1.

وتم الاحتكام إلى شوطين إضافيين لحسم الأمور، وجاءت المحاولات الأوزبكية خطيرة في منتصف الشوط الأول الإضافي، غير أن الفريق تراجع لمنطقة جزاءه لمحاولة إيقاف الضغط القطري الذي لم يتوقف عن شن الهجمات.

وفي الشوط الإضافي الثاني، نجح المنتخب الأوزبكي في إبعاد أكثر من فرصة خطيرة عن مرماه، لينتهي الشوط بالتعادل 1 /1، ويتم الاحتكام إلى ضربات الترجيح.

وفي ضربات الترجيح، سجل للمنتخب القطري كل من أكرم عفيف وسلطان البريك وبيدرو ميجيل (رورو)، فيما أهدر كل من المعز علي والمهدي علي، فيما سجل لأوزبكستان كل من أوتابيك شوكوروف وشخبوز عمروف وأهدر كل من أشورماتوف وعبد الرحماتوف وجلال الدين ماشاريبوف، لينتهي اللقاء بفوز قطر 3 /2 بضربات الترجيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى