الموقعرياضة

قبل مفاجأة شوبير.. لاعبين وقعوا في أزمة المنشطات

كتبت – مريم هاني

فجر الإعلامي أحمد شوبير مفاجأة من العيار الثقيل، عن وجود أزمة منشطات للاعب دولي، ورفض بشكل تام ذكر، اسمه حتى لا يكون مادة لدى مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال شوبير خلال برنامج ملعب أون تايم : في لاعب دولي مهم لم يكن في المنتخب خلال الفترة الماضية لديه مشكله في المنشطات، وعارف القصة والعينة حصل فيها إيه ولكن عنده مشكله، ولكن مشكله كبيرة للأسف يارب يعدي منها على خير وربنا يستر.

وتابع حديثه: اللاعب ده كان عنده قبل كده مشكله في نفس الأمر وربنا كرمه ومتوقفش، وأتمنى من الله أن تنتهي على خير لأنه لاعب مهم جدا، وحدوته وقصته هتتعرف وربنا يكفينا شر الشماتة.

ويستعرض “الموقع” لاعبين مصريين وقعوا في فخ المنشطات:

أحمد صبحي

تعرض لاعب نادي إنبي الشاب أحمد صبحي، لصدمة كبير، بعدما حرمته المنشطات من المشاركة في أولمبياد لندن عام 2012، وقرر الاتحاد المصري لكرة القدم في ذلك الوقت، إيقاف لاعب منتخب مصر الأولمبي، لمدة 6 أشهر، بعدما خضع لكشف المنشطات على هامش مباراة الزمالك في نهائي الكأس، والتي لم يشارك فيها، لتظهير نتيجة العينة الثانية إيجابية.

وحاول اللاعب إلغاء العقوبة، ومحاولة تبربر موقفه بأنه حصل على مضادات حيوية بإشراف الطبيب، لكنه فشل في ذلك، ليؤدي غيابه لفترة طويلة عن الملاعب، لاتخاذ هاني رمزي مدرب المنتخب الأولمبي في ذلك الوقت، قراراً باستبعاده من قائمة الفراعنة، بعدما كان أحد أهم العناصر التي ساهمت في تأهل المنتخب الوطني لمنافسات أولمبياد لندن 2012.

إبراهيم حسن

تم إيقاف إبراهيم حسن لاعب الزمالك السابق عام 2020، لمدة 22 شهرًا مع إيقاف التنفيذ، نظرًا لعدم وجود أي سابقة له بتعاطي المنشطات، وذلك بشرط عدم ثبوت تعاطيه للمنشطات خلال فترة إيقافه، وذلك بعدما جاءت نتيجة العينة التي أخذت منه إيجابية، عقب مباراة بيراميدز ضد حوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي بطولة الكونفدرالية.

محمد دبش

في ديسمبر من عام 2017، كشف أسامة غنيم، الرئيس التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، عن ثبوت تعاطي مدافع بتروجيت للمنشطات، وفقاً لنتيجة العينة التي أخذت منه، بعدما أقر المعمل الدولي في برشلونة بإيجابية العينة.

وتم إيقاف محمد دبش لمدة 4 أشهر، وتحدث بعد ذلك في تصريحات تلفزيونية، مؤكداً أنه كان يتحصل على بعض الأدوية التي بها نسبة من الكورتيزون، بسبب معاناته من مرض في الأذن الوسطى.

كريم بامبو

وفي عام 2021، أعلنت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات إيقاف كريم بامبو، جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي البنك الأهلي، لمدة 4 أشهر لانتهاك قواعد مكافحة المنشطات.

وتناول اللاعب مادة محظورة ضمن دواء تخسيس كان يستخدمه لإنقاص وزنه، ولم يكن يعلم أن الدواء يحتوي على مادة محظورة، قبل اكتشاف الأمر بالتحليل.

محمد هلال

تلقى نادي البنك الأهلي المصري إخطارًا، من منظمة مكافحة المنشطات المصرية في يوليو من عام 2023، يفيد بإيقاف لاعبه محمد هلال لمدة ستة أشهر، بسبب تعاطيه مادة محظورة، ولم يكن يعلم اللاعب باشتمال الحقنة المسكنة على مواد محظورة.

شريف إكرامي

في مايو عام 2023، قررت لجنة الإنضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، إيقاف شريف إكرامي حارس مرمى بيراميدز، على خلفية اتهامة بالمنشطات.

وحددت لجنة الإنضباط مدة الإيقاف لمدة شهرين، واعتبرت لجنة الإنضباط أن ما قدمه إكرامي في جلسة الاستماع يبرئ اللاعب، حيث أنه لم يتعمد الحصول علي مواد منشطة، وأن طبيب النادي على علم بحصول اللاعب على دواء لإزالة الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى