فن وثقافة

قبل ساعات من ختام «القاهرة السينمائي».. «حسين فهمي»: «الميزانية الضخمة التحدي الأصعب»

كتب- أحمد عبد العليم

ساعات قليلة تفصلنا عن حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44، التي شهدت عودة الفنان حسين فهمي لرئاسة المهرجان.

وفي لقاء مع برنامج “التاسعة” عبر القناة الأولى تحدث الفنان حسين فهمي عن الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي والصعوبات التي واجهته وأهم الأهداف التي سعى لتحقيقها خلال هذه الدورة.

في البداية أكد حسين فهمي أن أكثر شيء كان يهمه في هذه الدورة هي نسب المشاهدة قائلا: كان الهدف أن نسبة المشاهدة تبقى زايدة في المهرجان وأكتر عدد ممكن من الطلبة في معاهد السينما وأكاديمية الفنون تشارك في الفعاليات، وخلال الدورة الـ44 وفي نفس عدد الأيام اللي مر بيها المهرجان في دورات سابقة أحنا معدين وفي نهاية المهرجان هنعمل تقييم ونعلن للجمهور النسبة الكاملة.

وتابع: الهدف التاني بالنسبة ليا كان الارتقاء بصورة المهرجان إحنا مهرجان درجة أولى، هما 14 مهرجان دولي اللي في الفئة A ولازم نحافظ على هذه القيمة ونبقى من الأوائل لازم يكون المهرجان ليه الطابع الخاص به إحنا في القاهرة مدينة عظيمة ذات تاريخ وكان هدفي نبقى عامل جذب لكل السينمائيين وكل ردود الفعل الحمد لله متميزة.

وأكد حسين فهمي أن سبب زيادة نسب المشاهدة هذا العام يرجع لاختيارهم لأفلام متميزة شاركت في الدورة الـ44 قائلا: نسبة المشاهدات زادت لأن الأفلام واختيارنا ليها كان مميز والعروض كانت بتبدأ في مواعيدها وعندنا سينما في أنحاء العاصمة إلى جانب دار الأوبرا وأفلام مهمة مشاركة في المسابقة ومنها 4 أفلام تعرض لأول مرة، إحنا بنقدم دورة أنا شايف أنها متميزة وعودة مهمة بالنسبة لي، حفل الافتتاح مكنش في ضيوف أجانب لكن عملنا حفلة مصرية صميمة كان كل همي أن الناس متتصدمش بعد عودتي للمهرجان.

وأضاف: في أفلام فضلت مهرجان القاهرة عن مهرجانات أخرى ودا اللي كان بيهمني أن المهرجان يبقى ليه قوة جذب، وعندنا السنة دي أفلام من جميع أنحاء العالم حتى أوكرانيا، إحنا مهرجان غير سياسي مع أن في مهرجانات تانية دخلت السياسة في الفن.

وعن التحديات التي واجهته هذا العام قال: التحدي الأكبر كان الميزانية المهرجان بيتطلب ميزانية ضخمة ضيوف من جميع أنحاء العالم وفندق مقيمين فيه وعربيات بتحرك الناس، مثلا مهرجان “كان” ميزانيته تتعدى الـ50 مليون يورو وشركات كتيرة بتشارك فيه ورعاه، إحنا معندناش نفس المفهوم، أتمنى أن مدينة القاهرة في يوم من الأيام بكل إمكانياتها تكون راعية للمهرجان، ليا أصدقاء تعاونا أنهم يشاركوا في المهرجان من غير ما يذكروا أسمهم أو مقابل.

وبدأت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي مساء الأحد 13 نوفمبر واستمرت حتى اليوم الثلاثاء 22 من نفس الشهر ويقام حفل الختام مساء وتنقله قناة dmc والمحور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى