الموقعتحقيقات وتقارير

في يوم مولده.. ما هي ثمرات الصلاة على النبي ﷺ؟ «عالم أزهري» يٌجيب لـ «الموقع»

يحتفل المسلمون اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف ومع اختلاف مظاهر الاحتفال بين البلدان إلا أن الصلاة على النبي ﷺ هي أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم المبارك، فما هي ثمرات الصلاة على النبي ؟، هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي …

قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه جامعة الأزهر، إن الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ هي أهم مظاهر الاحتفال بالمولد النبي الشريف.

وأضاف أستاذ الفقه لـ «الموقع»، أن الصلاة على النبي هي امتثال أمر الله تعالى، و من أهم ثمراتها حصول عشر صلوات من الله على المصلي، موافقته سبحانه في الصلاة عليه ﷺ ، موافقة ملائكته فيها .

نرشح لك : الحصان والعروس وسر ارتدائها فستان زفاف؟.. حلوى المولد احتفالات عمرها 1000 سنة.. «الموقع» يوضح أصل الحكاية


وأوضح أن الصلاة على النبي ترفع المصلي عشر درجات، ويكتب له عشر حسنات ويُمحى عنه عشر سيئات، ويرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه .

‏وأشار إلى أنها سبب لشفاعته ﷺ، و سبب لغفران الذنوب، و كفاية الله العبد ما أهمه، قرب العبد منه ﷺ يوم القيامة، و تقوم مقام الصدقة لذي العسرة، سبب لقضاء الحوائج .

‏وتابع أن الصلاة على النبي زكاة للمصلي وطهارة له، وسبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته، و النجاة من أهوال يوم القيامة، وتذكير العبد ما نسيه، ونفي الفقر، وترمي صاحبها على طريق الجنة .

‏وفي النهاية، أشار إلى أن الصلاة على النبي نور للعبد على الصراط، والبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه، ونيل رحمة الله له، ودوام محبته للرسول ﷺ وزيادتها وتضاعفها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى