الموقعتحقيقات وتقارير

في يوم الأسير الفلسطيني.. البرلمان العربي لـ«الموقع»: لابد من تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لكشف الانتهاكات في سجون الاحتلال

تقرير- دعاء رسلان

لا يزال الشعب الفلسطيني يعيش المأساة وويلات الحروب على يد الاحتلال الإسرائيلي، الذي لم يكتف بتدمير غزة وقتل وتشرير الآلاف من أهالي القطاع، إلا أنه يواصل انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني في سجون الكيان الصهيوني.

في يوم الأسير الفلسطيني، دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة سجون كيان الاحتلال والوقوف على الانتهاكات الجسيمة وغير الإنسانية التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخلها.

وطالب عبر “الموقع” المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ببلورة تحرك دولي جاد من أجل الضغط على كيان الاحتلال وإلزامه بالإفراج الفوري عن هؤلاء الأسرى الأبرياء، وإلزامه باحترام وتطبيق القانون الدولي وتوفير الحماية اللازمة لهم وفق اتفاقية جنيف الرابعة، محملًا كيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الفلسطينيين.

نرشح لك : الشرق الأوسط في حالة غليان.. انتهاك للقانون الدولي.. ومطالبات بحماية الفلسطينيين

وأشار إلى أن يوم الأسير يأتي هذا العام مواكبا للتصعيد الخطير الذي ينتهجه كيان الاحتلال بالعدوان الغاشم على غزة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، وتصعيد حكومة اليمين المتطرفة ضد الأسرى الفلسطينيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكشف أن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال في الضفة الغربية بعد 7 أكتوبر 2023م، بلغ أكثر من 9000 معتقل، مؤكدا أن الاحتلال ضرب بالاتفاقيات والقوانين الدولية عرض الحائط، وسط صمت المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا لمنع هذه الممارسات العدوانية والإجرامية عن الشعب الفلسطيني الأعزل.

وجدد البرلمان العربي تضامنه التام مع الأسرى الفلسطينيين، موجها لهم تحية إجلال وتقدير للتضحيات الغالية التي يقومون بها وصمودهم البطولي من أجل نيل حريتهم والدفاع عن قضيتهم العادلة وبناء دولتهم المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى