الموقعفن وثقافة

في ذكري وفاته.. حسن عابدين قاتل الاسرائليين وطرد من أمام قبر الرسول

كتبت – سماح عادل

تحل اليوم ذكرى وفاة قامة كبيرة من قامات الفن العربي هو الفنان حسن عابدين الذي قدم للفن المصري مجموعة هامة من الأعمال الخالدة في المسرح والسينما والتليفزيون.

حسن ممثل مصري وهو من الممثلين المخضرمين مثل أدواراً مميزة في السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلاً تليفزيونياً، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله في سهرات تليفزيونية وأدوار عديدة ومتميزة في مسرحيات رائعة مثل دوره في عش المجانين (مسرحية) ودوره في مسرحية علي الرصيف مع الفنانة سهير البابلي وكذلك له أدوار جميلة في السينما .

وكان مشواره حافلاً رغم قصره، تألق في فترة الثمانينات بأداء أدوار مميزة في البرامج والمسلسلات الإذاعية خصوصا برنامج مش معقول وبرنامج عجبي من تأليف الراحل يوسف عوف. بدأ في المسرح العسكري عندما كان متطوعاً في الجيش.

تطوع في حرب فلسطين 1948 تحت البطل أحمد عبد العزيز. وتم أسره وحكم عليه بالإعدام هو والممثل إبراهيم الشامي لكن زملائهم نجحوا في تحريرهم.

لعب أدوار الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم كما لعب دور الضابط والباشا. ولعب الأدوار الكوميدية كما لعب الأدوار التراجيدية باقتدار.

مسلسلات

أبنائى الأعزاء.. شكرا

هو و هى

أنا وأنت وبابا في المشمش

الغربه

أفلام

ريا وسكينة

درب الهوى

الشيطان امرأة

فيفا زلاطة

بريء في المشنقة

نرشح لك: حابس حابس.. مالاتعرفه عن سمراء النيل معالي زايد

مسرح

نرجس

عش المجانين

ع الرصيف

الرعب الذيذ

أبرز تصريحاته

1- نجيب الريحاني فنان متميز ولن ينتهي فنه عند جيل من عاصروه ولكنه باق وممتد لعشرات السنين.

2- مفيش حد امتداد لحد ومفيش فنان زي فنان، الإنسان عموما روح، وخاصة في الناحية الفنية فإحنا تأثرنا بروح الريحاني.

3- الربط بيني وبين نجيب الريحاني بسبب إن كلانا يأخذ من نفس الوعاء، فهو كان دائما ما يتناول المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع المصري.

4- كل فنان مصري يسير على نفس النهج سوف يوصف بأنه يشبه الريحاني.

5- الريحاني كان كل همه فنيا مناقشة مشكلات مصر وكان يتميز بالصدق وده أكبر أنواع الأحساس.

6- اشتغلت في مسرح نجيب الريحاني وجلست في غرفته.

7- في اليوم الأول قفلت عليا الباب وحضرت قبل مدة من رفع الستار وقعدت أتأمل الغرفة وأتخيل ماذا كان يحدث في هذه الغرفة، مين الشخصيات التي كانت تزوره أو الموضوعات التي كانوا بيتكلموا فيها.

8- الوظيفة الحقيقية للفن تعرية مشكلات المجتمع.

9- يوجد موهوبون أفضل مني، فيه اللي تحت السطح فيهم مئات وألوف من الموهوبين واللي فوق السطح نسبة قليلة صادقة وموهوبة والباقي مزيف.

10- سوء حظي إني قابلت الممثل اللي كان بيقوم بالدور بتاع أحمد عرابي وهو الزميل العزيز محمود صبحي وقولت له أنا عاوز أقدم الدور لأن اللي قام بيه معجبنيش ومكنتش واخد بالي إني بكلم الممثل اللي قام بالدور فتسلم مني الأوراق وقالي هنبقى نتواصل معاك وطبعا متواصلش.

قتل إسرائيليين وحكم عليه بالإعدام

صرح ابنه الأصغر “خالد حسن عابدين” فى أكثر من لقاء صحفى، عن قصة مشاركة وتطوع والده فى حرب فلسطين سنة 1948، وهو لا يتجاوز الـ18 من عمره وقتله أثناء المعارك الدائرة فى الحرب لإسرائيليين، وبالفعل قبض عليه وحكم عليه بالإعدام، لولا التدخلات السياسية، وتهديد أحد رفقاء القفص الذى ارتدى حزاما ناسفا وهدد بتفجير المحكمة إذا لم يتم الإفراج عن المتهمين من بينهم “حسن عابدين”.

قرر الاعتزال لقضاء مناسك العمرة

وفقا لرواية أبنه الأصغر ” خالد” واجه ” حسن عابدين” موقف محرج أثناء أدائه لمناسك العمرة، حيث طلب منه احد حراس قبر الرسول الابتعاد عن القبر لأنه ممثل، ومن هنا قرر الاعتزار وكان وقتها يعرض مسرحية ” عش المجانين”، لكن تدخل أحد أصدقائه فى الوقت المناسب وأشار عليه زيارة أحد الشيوخ وقتها، ومن بعدها قرر الاستمرار فى الفن طالما يقدم أعمال ناجحة بعيدة عن الابتذال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى