اقتصاد

في ذكري اكتشافها.. كبير الآثريين يكشف لـ موقع الموقع أسرار مقبرة توت عنخ آمون

تحتفل مصر والعالم  فى شهر نوفمبر بمرور 99 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى توت عنخ آمون وأعتبر هذا اليوم العيد القومي لمحافظة الاقصر من كل عام.

وكشف مجدي شاكر كبير الآثريين لـ موقع الموقع، أسرار أكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وذكر أن اللورد كارنرفون استطاع أن يحصل عام 1917م على موافقة مصلحة الآثار بالسماح له بالتنقيب فى وادى الملوك واستطاع فى نفس الوقت أن يقنع كارتر بالحفائر له فى الوادى وبدأت الحفائرومضى عام 1917م.

وقال مجدي شاكر كبير الآثريين، إن الحفـر استمر فى مساحة صغيرة مثلثة الشكل امام مقبرة الملك رمسيس السادس الحالية، لم يسبق الحفـر فيها بسبب زائـرى مقبرة رمسيس السادس، وفى اوائل نوفمبر عام 1922 تم اكشاف مقبرة تـوت عنخ امون.

و ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب

أولها، أن كنز الملك توت عنخ أمون هو أكمل كنز ملكي عُثر عليه ولا نظير له، يتكون من 358 قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع و3 توابيت على هيئة الإنسان أحدها من الذهب الخالص والآخران من خشب مذهب.

وأشار كبير الآثريين إلى أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشر، أشهر وأزهى عصور الدولة الحديثة حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية من تصدير واستيراد للموارد والمنتجات المصنعة ونشاط أهل الحرف والفنانين، أن هذه المجموعة الهائلة قد ظلت في مصر وتوضح كيف كان القبر الملكي يجهز ويعد فهناك أمتعة الحياة اليومية كالدمى واللعب ثم مجموعة من أثاث مكتمل وأدوات ومعدات حربية وتماثيل للأرباب تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر وبوق توت عنخ آمون الشهير المصنوع من الفضة وأخر من النحاس وكل هذه المحتويات الآن بالمتحف المصري بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى