الموقعفن وثقافة

في ذكرى ميلاد لطفي الحكيم..تعرف على مسيرته الفنية

كتبت-وئام حمدي 

تحل اليوم ذكرى ميلاد لطفي الحكيم،ممثل مصري،من مواليد 3 سبتمبر 1901 بالفيوم، بدأت هوايته في التمثيل وهو ما زال طالبًا في المرحلة الثانوية، واستهل حياته الفنية مع فرقة رمسيس الشهيرة، التي احتضنته منذ نعومة أظافره في عالم الفن وأدى من خلالها أدواراً صغيرة كما عمل في العديد من مسرحيات فرقة “رمسيس” وانضم إلى فرقة “فاطمة رشدي”، وعمل أيضًا في “الفرقة القومية” عام 1935، وعرف عنه حب العزلة.

كتب«الحكيم»عدداً من الأغاني مثل أغنية : “يا بدع الورد يا جمال الورد” لأسمهان،والأغنية الطريفة “بندق وجوز ولوز” والتي قام بغنائها حسن كامل وفؤاد شفيق وحسن فايق في فيلم “انتصار الشباب”.

اشترك«لطفي»في عدد كبير من الأفلام السينمائية بأدوار ثانوية، وشارك في الفيلم الأمريكي “وادي الملوك” الذي تم تصويره بمصر، وقام ببطولته روبرت تايلور وإيلينور باركر واشترك به أيضا عدد من الفنانين المصريين مثل سامية جمال ومحمود السباع. كما أدى دور المجنون في أكثر من فيلم مثل: “المليونير” و”النصاب” و”حب وجنون”، كما أدى دور العمدة في عدد كبير من الأفلام مثل: “بهية”، “سر أبي”، “كل بيت له راجل”، “أبو الليل”، “حسن ونعيمة”، “دعاء الكروان”، “المليونير الفقير”، “علي بابا والأربعين حرامي”  “ارحم حبي” وغيرها.

والجدير بالذكر أن لطفي الحكيم قدم عملان إذاعيان تمثلا في مشاركته في مسلسل “شنطة حمزة” مع أمين الهنيدي وعبدالمنعم مدبولي ومسلسل “بركة الست” مع تحية كاريوكا.

وبعد آخر عمل له في فيلم “لو كنت رجلًا” عام 1964، اختفى الفنان لطفي الحكيم عن الوسط الفني لأكثر من 18 عام حتى وافته المنية  في 11 أغسطس 1982.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى