الموقعسياسة وبرلمان

في أولى جلسات «النواب» اليوم بعد فوز السيسي بالانتخابات الرئاسية.. مشروع قانون نقابة التكنولوجيين تتصدر الأجندة

كتب: إسلام أبوخطوة

ملفات عديدة مطروحة على طوالة أعضاء مجلس النواب، والمقرر أن تكون أولى جلساتهم ، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، في انتخابات 2024، ليتولي مهام البلاد لمدة 6 سنوات جديدة.

أول هذه الملفات التي من المقرر مناقشتها في مجلس النواب اليوم، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصناعة، القوى العاملة، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين.

ويهدف مشروع القانون إلى تحقيق نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى، كما يهدف لترسيخ دعائم اقتصاد وطني قوي حيث يعد التعليم التكنولوجي رافداً مهماً لتحقيق هذا الهدف في ظل عدم وجود هيئة أو مؤسسة تمثل مهنة التكنولوجيين.

دعوات عديدة كانت تطالب بتطوير المنظومة وإحداث طفرة ونقلة نوعية حقيقية فى التعليم التكنولوجى لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة التي تسعى إليها الدولة، وذلك على الرغم من وجود استراتجيات وخطط ودراسات سابقة أحدثت طفرة في منظومة التعلمي التكنولوجي.

وأشار التقريرالى ضرورة تنظيم مهنة التكنولوجيين، وجمع شتات الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم في سوق العمل وإرساء الثقة بين أعضائها، وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة وفتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة بغرض التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على مهنتهم وتطويرها، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم.

وأكدت اللجنة أن مشروع القانون سيعمل على اكتمال منظومة التطور التكنولوجى التي تتبناها الدولة لملاحقة الثورة العلمية العالمية وتوفير العمالة المدربة لسوق العمل الداخلى والخارجى وتعزيز القدرة التنافسية للصناعات المصرية التكنولوجية وفتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المصرية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويتماشى مع أحكام المادتين 76، 77، من الدستور.

كان قد فاز الرئيس عبد الفتاح السيسى، في الانتخابات الرئاسية، بأصوات بلغت 39 مليون 702 ألف، 451 صوتًا، بنسبة تصويت بلغت 89.6%، في المقابل حصل المرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز النخلة بنسبة تصويت 822 ألف و606 صوتًا بنسبة 1.9%، من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، أن عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونا و288 ألفا و636 ناخبا بنسبة 98%، وعدد الأصوات الباطلة 489.307 آلاف بنسبة 1.1%.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات جميع نتائج المحافظات عقب انتهاء الفرز وفتحت باب الطعن على قرارات اللجان العامة يوم الخميس الماضى، وأعلنت عدم تلقيها أية طعون من المرشحين على نتائج اللجان العامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى