اقتصاد

غدًا.. البنك المركزي التركي يختتم مسيرة رفع الفائدة بزيادة جديدة

كتب – صلاح إبراهيم

قالت مجموعة من التقارير، إن البنك المركزي التركي سيختتم واحدة من أطول دورات التشديد النقدي على الإطلاق من خلال آخر زيادة محتملة للفائدة يوم الخميس، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعاً يطغى عليه الجدل الدائر بشأن محافظة البنك حفيظة غاية أركان.

هناك قدر من الإثارة تحيط بالقرار نفسه بعد أن قال صناع السياسة النقدية في الشهر الماضي إن زيادات أسعار الفائدة سوف تنتهي في أقرب وقت ممكن، بعد 7 ارتفاعات دفعت بالفائدة بمقدار خمسة أضعاف منذ تولى أركان منصبها في يونيو الماضي.

توقع جميع الاقتصاديين أن ترتفع الفائدة من 42.5% إلى 45%، والآن بعد أن اقتربت أسعار الفائدة من ذروتها، يمكن للبنك المركزي الاستفادة بشكل أكبر من أدواته البديلة، وفقاً لـ”بلومبرغ إيكونوميكس”.

رغم أن صناع السياسة أعربوا حتى الآن عن تفضيلهم للتشديد، إلا أن هناك تبايناً بين البنوك الاستثمارية العالمية حول ما قد يحدث بعد ذلك، حيث تتوقع مصارف أمثال “مورغان ستانلي” و”غولدمان ساكس” تخفيض أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام الجاري. فيما يرى “جيه بي مورغان” توقفاً أطول بكثير، ولا يستبعد المزيد من الارتفاعات المقبلة مع ارتفاع التضخم.

مع اقتراب انعقاد الاجتماع، تركّز الاهتمام أيضاً على مستقبل أركان بعد الادعاءات-التي تنفيها-والتي تضمنت مزاعم حول تدخل والدها في شؤون البنك المركزي، وهو ليس له أي دور رسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى