فن وثقافة

غدا.. حفل «ليالي رمضان» لذوى الهمم على المسرح الصغير

كتبت – اميرة عاطف

تنظم جمعية البلد اليوم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالتعاون مع إدارة التمكين الثقافى التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، حفل فنى بعنوان “ليالى رمضان” فى التاسعة من مساء غد الأحد على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وعن برنامج الحفل يقول الفنان مصطفى النجدى، مدرب مواهب ذوى الهمم المشاركين فى الحفل، إنه يتضمن مجموعة من أشهر الأغانى الدينية التى تغنى به كبار نجوم الطرب فى مصر، منها ” رمضان جانا، المسك الفاح، الرضا والنور، المسحراتى، مولاى إنى ببابك ” بالإضافة إلى مجموعة من الإبتهالات الدينية .

من جانبها، أكدت الدكتور هادية صابر، أن فقرات الحفل يشدو بها مجموعة من أبناء الجمعية من ذوى الهمم ذو إعاقات مختلفة، ويأتى ذلك توافقا مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بكل ما يخص ذوى الهمم ودعمهم، من أجل تأهيلهم للمشاركة فى المجتمع، بإعتبارهم إحدى فئات المجتمع الهامة فى خطة مصر ٢٠٣٠ .

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988، تقع في أرض الجزيرة بالقاهرة في مبناها الجديد الذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية، بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

يعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988 هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات. وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا. وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى