منوعات

عيد شم النسيم يوم كام؟

كتب: أحمد عارف

عيد شم النسيم يوم كام؟ من الكلمات البحثية على محركات البحث، حيث أن عيد الربيع أو عيد شم النسيم هو أحد الأعياد الشعبية التي يحتفل بها المصريون منذ آلاف السنين، ويتم الاحتفال به في يوم معين ويتم منح العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص إجازات رسمية في هذا اليوم.

عيد شم النسيم يوم كام؟

يهتم الكثير من الأشخاص بالاحتفال بعيد شم النسيم، ويتساءلون عيد شم النسيم يوم كام؟ لكي يستعدوا للمظاهر والاحتفاليات، حيث أن يوم عيد شم النسيم يتم تحديده كل عام ويعلن عنه مسبقًا.

سيكون موعد عيد شم النسيم يوم الاثنين 6 مايو 2024، وفقًا للتقويم الميلادي، ويوم 27 شوال 1445 في التقويم الهجري.

ويحدد مجلس الوزراء في مصر، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الإجازات الرسمية والوطنية التي يحصل عليها العاملون والموظفون في القطاع الحكومي، كما تقوم الوزارات المعنية بتنظيم تطبيق هذا القرار وتنظيم الإجازة في القطاع الحكومي والخاص.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

يحرص المصريون في يوم شم النسيم على الخروج والتوجه إلى المناطق الخضراء والمتنزهات للاحتفال بعيد الربيع والاستمتاع بالطبيعة، ويتزامن ذلك مع الإجازة التي يحصلون عليها في العمل والمدارس والجامعات.

أصول عيد شم النسيم

تعود أصول عيد شم النسيم إلى الحضارة المصرية القديمة، حيث يعود تاريخ الاحتفال به إلى 2700 قبل الميلاد، أي قبل أربعة آلاف سنة. كلمة “شم النسيم” تأتي من كلمة “شمو” في اللغة الهيروغليفية، وتعني إعلان الحياة والانتعاش، حيث تتفتح الأزهار وتنمو النباتات لتعطي الطبيعة الخضرة والألوان الزاهية، وتسود أجواء ربيعية منعشة.

اقرأ ايضا

موعد إجازة شم النسيم 2024

موعد إجازة عيد شم النسيم 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى