اقتصادالموقع

عضو الشعبة لـ«الموقع»: 30% من عوائد فك الشهادات ستتجه للذهب.. و500 جنيه زيادة متوقعة في سعر الجرام خلال أيام

قال أمير رزق، عضو شعبة تجار الذهب، إن طرح شهادات بعوائد مرتفعة قليلا عن الشهادات الموجود بالفعل، ليست مجزية، ولم يحدث تغير ملحوظ، عوائد الـ27% سنويا والـ23.5% شهريًا لن تسحب البساط من الاستثمار في الذهب، وكان من الممكن أن يحدث ذلك إذا ارتفعت عوائد الشهادات إلى 30%.

وأضاف امير رزق لموقع «الموقع» أن أغلب عوائد فك الشهادات ستوزع ما بين الاستثمار في الذهب والاستثمار في العقارات وبعض منها سيستمر في الشهادات، فيما ذكر أن من وضع 100 ألف جنيه في استثمارات الذهب، حقق أرباح بقيمة 200 ألف جنيه بنهاية 2023، والبنك مهما كانت أسعار الفائدة لن تصل إلى هذه المستويات.

وأوضح أمير رزق، أنه المتوقع أن تصل نسبة الإقبال على الذهب بعد فك الشهادات ستتخطى الـ30%، وتستحوذ استثمارات العقارات على نحو 30%، والشهادات الجديدة ستستحوذ على 40%، فيما نوه أن هناك توقعات قوية بزيادة سعر جرام الذهب من 300 إلى 500 جنيه للجرام بنهاية الشهر الجاري.

طرح بنكا الأهلي ومصر، وهما أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلي 27% يصرف سنويًا، كما طرح البنكان شهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا، ويبدأ شراء الشهادات الجديدة اعتبارًا من غد الجمعة، من مختلف قنوات البنكين الإلكترونية ومن فروع البنك.

وتخرج في يناير 2024، نحو 500 مليار جنيه كسيولة من البنوك إلى الأسواق، تتمثل في قيمة شهادات الإدخار ذات العائد 25%، مع انتهاء مدتها.

قال بنك مصر، اليوم الخميس، إنه رفع العائد على شهادات الإيداع لأجل عام إلى ما يصل إلى 27% سنويا.

وأضاف البنك في بيان، أنه تقرر إعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب”، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة.

وأوضح بيان البنك أنه من الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد 23.5% سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

وبحسب البيان، فإنه يمكن شراء الشهادات ابتداء من يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2024 من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، وعلى أن يتم تفعيل الشهادة يوم العمل التالي الاثنين الموافق 8 يناير 2024، كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ابتداء من 8 يناير 2024.

كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر، اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى