منوعات

«طبيبة بيطرية»: شعر القطط لا يسبب عقم عند الفتيات.. والمرأة الحامل معرضة للإصابة بمرض التوكسوبلازما بسبب اللانشون

كتب- أحمد عبد العليم

قالت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري بإدارة الطب البيطري، إن شعر القطط بريء من إصابة البنات بالعقم “التوكسوبلازما”.

وأوضحت خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن مرض التوكسوبلازما يسببه طفيل اسمه توكسوبلازما جوندي، وهذا المرض يسبب تشوها للجنين في الإنسان والإجهاض في بعض الأحيان عند إصابة الأم الحامل به.

وأضافت: قد تصاب الأم الحامل بهذا المرض بطرق كثيرة ليس لها علاقة بتربية القطط، متابعة: تصاب الأم الحامل بمرض التوكسوبلازما، عن طريق أكل اللحوم النية أو غير المطهية جيدًا، وأكل اللانشون واللحوم المصنعة غير المطهية، وأكل الخضروات الملوثة ببويضات التوكسوبلازما مثل الخس والجرجير والخيار والطماطم.

وأكملت: بالإضافة إلى التعامل المباشر بالأيدي مع براز القطط المصابة بالتوكسوبلازما، مبينة أن القطط تصاب بهذا المرض جراء أكل الفئران المصابهة به، وأكل اللحوم النية التي تحتوي على بويضات التوكسوبلازما، واللحوم المصنعة النية مثل اللانشون والسلامي والبيفي وغيرها بدون طهي، وأكل الخضروات غير المغسولة جيدًا.

وذكرت أن أعراض المرض عند القطط، فقدان الشهية، التعب والخمول، فقدان الوزن، ارتفاع درجة الحرارة، انتفاخ الغدد الليمفاوية، التهابات العين، أعراض عصبية في المراحل المتأخرة.

وأكدت أن شعر القطط لا يسبب عقم عند الفتيات، والمرأة الحامل معرضة للإصابة بمرض التوكسوبلازما إذا أكلت لحوما غير مطهية ومنها المصنعة مثل اللانشون وغيرها، وكذلك أكل الخضروات غير المغسولة جيدًا، موضحة أن قطط المنزل التي لا تطارد فئران ولا تأكل لحوما غير مطهية فرصتها ضعيفة في الإصابة بالمرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى