اقتصادالموقع

صندوق النقد الدولي يدعم الأرجنتين بـ 4.7 مليار دولار

كتب – صلاح إبراهيم

أبدى صندوق النقد الدولي ثقته تجاه الخطط الاقتصادية للرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، من خلال الموافقة على استعراض البرنامج المقدم للأرجنتين البالغة قيمته 44 مليار دولار، والذي سيتيح على الأرجح صرف قرض قيمته أكبر من المتوقع، وفقًا لبلومبرج

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صدر مساء الأربعاء، إن الاتفاق سيمكن الأرجنتين من الحصول على 4.7 مليار دولار، إذا حظي بتأييد المجلس التنفيذي للصندوق، وهذا أكثر من المبلغ المتوقع في البداية والذي يقدر بـ3.3 مليار دولار، كما أنه يوفر لميلي مهلة زمنية للامتثال لسداد ديون بلاده للصندوق قبل أن يقرر ما إذا كان سيستمر في البرنامج الحالي الذي أبرمه سلفه أو التفاوض على برنامج جديد.

تتضمن شروط الصفقة تحقيق الأرجنتين فائضاً مالياً أولياً قدره 2% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. وأضاف صندوق النقد الدولي في البيان أن “خطة الاستقرار الطموحة” التي وضعها مايلي، والتي تشمل خفض قيمة البيزو بنسبة 54% الشهر الماضي، من المتوقع أن تعزز صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام. وجرى بالفعل تجميع حوالي 2.7 مليار دولار من هذا المبلغ في الأسابيع الأخيرة من 2023.

وصرح وزير الاقتصاد لويس كابوتو للصحفيين بعد الإعلان: “نحن واثقون تماماً من أن الإجراءات التي نتخذها ستضعنا على الطريق الصحيح”. وأضاف أن صندوق النقد الدولي مستعد لاستكشاف برنامج جديد، لكن من السابق لأوانه أن يفكر مايلي في ذلك.

واعتبر المستثمرون، الذين قادوا ارتفاع أسعار السندات الأرجنتينية بالفعل بسبب تقارير تفيد أن الصفقة ستتم بحلول نهاية اليوم، الاتفاق اعترافاً واضحاً بالجهود المالية التي يبذلها صندوق النقد الدولي في الأرجنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى