اقتصاد

«صندوق النقد»: الاقتصاد الأمريكي ليس في وضع خطر خلال 2024

كتب- أحمد عادل

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن الاقتصاد الأمريكي ليس في وضع خطر ، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

ذكرت جورجييفا أن الاقتصاد الأمريكي يتجه “بالتأكيد” نحو هبوط سلس بفضل كبح الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، على الرغم من بعض الألم الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة

تابعت جورجييفا: “أحدث الاحتياطي الفيدرالي التأثير المطلوب دون دفع الاقتصاد إلى الركود”.

أدى تباطؤ التضخم وسوق العمل في الولايات المتحدة، بعد أشدّ دورة رفع أسعار الفائدة منذ جيل، إلى زيادة الآمال في أن يتجنب أكبر اقتصاد في العالم الركود العميق.
وقد يبدأ الفيدرالي خفض أسعار الفائدة هذا العام في شهر مارس.

يأتي ذلك فيما حذر صندوق النقد الدولي من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الصراعات التجارية.

يخاطر الصراع بإهدار 7% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

يعتقد عدد متزايد من الأمريكيين أن السياسة الخارجية يجب أن تكون محور التركيز الرئيسى للحكومة وأساس برامج المرشحين في انتخابات الرئاسة الامريكية 2024، حيث كشف استطلاع أجرته وكالة اسوشيتد برس أن المخاوف الدولية والهجرة يثيران قلق الجمهور الأمريكى خاصة مع الحرب التى تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة.

اختار حوالى 4 من كل 10 بالغين أمريكيين موضوعات تتعلق بالسياسة الخارجية فى سؤال مفتوح يطلب من الأشخاص مشاركة ما يصل إلى خمس قضايا لكى تعمل عليها الحكومة فى العام المقبل، وفى الوقت نفسه لا تزال المخاوف الاقتصادية الطويلة الأمد تلقي بظلالها على قضايا أخرى. لكن نتائج الاستطلاع الجديد تشير إلى زيادة القلق بشأن تورط الولايات المتحدة في حروب الخارج، حيث عبر 20% عن هذا الشعور فى الاستطلاع، مقابل 5% قبل عام.

وقد اكتسبت السياسة الخارجية أهمية بين المشاركين من كلا الحزبين، حيث يري 46% من الجمهوريين و34% من الديمقراطيين السياسة الخارجية بمثابة نقطة محورية لسياسات عام 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى