اقتصادالموقع

جورجييفا: 800 مليون شخص حول العالم يعانون من الجوع إثر فشل التوزيع العادل للنمو

كتبت – ماري نادي

قالت “كريستالينا جورجييفا” المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي، إن التنمية العالمية تواجه تحديين كبيرين، يتمثلان في ضعف معدل النمو الاقتصادي مقارنة بالمعايير التاريخية، والتباين الحاد في الأداء الاقتصادي بين الدول.

وشددت”جورجييفا” في كلمة أمام اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض أمس الأحد، على ضرورة معالجة هاتين المشكلتين، لكنها أعربت عن تفاؤلها بشأن مرونة الاقتصاد العالمي الذي يتوقع الصندوق استمرار نموه بمعدل 3.2% على مدار عامي 2024 و2025، وذلك رغم ضعف هذه التقديرات.

وأوضحت في حديثها خلال الاجتماع الذي تنتهي أعماله اليوم الإثنين، أن الاقتصاد العالمي وضع أساسات أقوى للنمو بفضل مرونته الناجمة عن اتباع سياسات مالية حكيمة، والإدارة المسؤولة للمالية العامة خاصة في أعقاب الأزمات الاقتصادية الكبرى.

ورغم إشادتها بدور التقدم التكنولوجي وعمليات تخصيص رؤوس الأموال في تحسين جودة الحياة وزيادة الثروات على مر عقود من الزمن، سلطت “جورجييفا” الضوء على الإخفاق في ملف التوزيع العادل للنمو.

حيث أشارت إلى أنه لا زال هناك 800 مليون فرد على مستوى العالم يعانون من الجوع رغم عالم الوفرة الذي نعيشه، وأضافت في هذا الصدد: ” فشلنا في تقاسم فوائد هذا النمو بشكل أكثر شمولاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى