الموقعتحقيقات وتقارير

صناعة الوهم.. بعد سقوط «سمكري البشر».. «الموقع» يكشف عقوبة انتحال صفة طبيب

كتب- أسامة غانم

حاز خبر سقوط طبيب العلاج الطبيعي المزيف أو ما يطلق عليه” سمكري البني آدمين” في قبضة السلطات الأمنية على اهتمام واسع وكبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي ،خلال الأيام الماضية، والذي زاد الاهتمام بالواقعة، أنه كان يتردد على الطبيب المزيف عدد كبير من الفنانات والفنانين وهو ما أدى إلى انتشار صيته داخل المجتمع واكتسب شهرته من هذا الأمر.

ولم تكن واقعة “سمكري البني آدمين”، هي الأولى من نوعها، فقد سبقها أكثر من واقعة انتحل خلالها أشخاص صفة طبيب، وقاموا بفتح عيادات ومنشآت طبية غير مرخصة، وكتابة وصفات طبية” بأدوية غير معلومة المصدر، وليست مسجلة بوزارة الصحة، وانتشرت واقعة طبيب العلاج الطبيعي المزيف أو “سمكري البني ادمين” بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما سرد البعض ما حدث لهم مع المتهم في قضية انتحال صفة طبيب، والمخاطر التي تعرضوا لها والتي كادت ان تسبب للبعض منهم عاهات مستديمة، موجهين النصيحة إلى رواد منصات التواصل الاجتماعي بضرورة توخي الحذر، خاصة في الأمور التي تتعلق بصحة المواطن وتعريضها للخطر.

ويرصد “الموقع” الرأي القانوني في عقوبة الشخص الذي يقوم بانتحال صفة طبيب، وفتح منشأة طبية غير مرخصة.

بدوره قال المحامي يحيى سعد الدين والخبير القانوني، إن العقوبات التي نص عليها القانون المصري، في مثل هذه الوقائع، ينص على عقوبة تصل إلى الحبس، مشيرًا إلى انه إذا نتج عن افتتاح العيادة أو المنشاة تعاملات مع المواطنين وتعددت البلاغات تعدل العقوبة من سنة إلى 3 سنوات.

وأضاف “سعد الدين” في تصريحات لـ”الموقع” ، أن العقوبة تكون في جريمة النصب طبقا لنص المادة٣٣٦ من قانون العقوبات بعقوبة “الجنحة” من يوم وحتى ثلاثة سنوات والغرامة أوكلتا العقوبتين وتعد أخطر أنواع جرائم النصب في الوقت الراهن جرائم انتحال صفه رجال الأمن للنصب علي المواطنين وأيضا انتحال صفة طبيب.

وأضاف “سعد الدين” أن ابتداع الكيان الوهمي هي أحد الأساليب من أجل النصب ويعد إنشاء الكيان الوهمي أو المركز الطبي والوهمي بانتحال صفه أو مركز قانوني مغاير للحقيقة هي نفس عقوبة النصب إلا إذا كان الكيان الوهمي استخدم لجريمة اكبر مثل هتك العرض أو الاغتصاب أو التزوير أو تسبب في وفاة أشخاص في محرر رسمي واستعماله فتكون العقوبة هي عقوبة جنائية التي قد تصل العقوبة للمؤبد او السجن المشدد حسب طبيعة كل حالة علي حدة.

وشدد “سعد الدين” على ضرورة أن يكون فعل الانتحال واضحا بحيث لا يستطيع العامة من الناس كشفه، ولكن مجرد القول بأنه طبيب ولا يقوم بممارسة مهنته يعد ذلك من باب الكذب غير المعاقب عليه.

ونصح “سعد الدين” المواطنين بتوخي الحذر عند التعامل مع مثل هذه الأشخاص والكيانات الوهمية، والابتعاد عن هذه المراكز غير مرخصة والتي تسعى للنصب والاحتيال على المواطنين بهدف جمع الأموال بطرق غير شرعية.

طفل 8 شهور يحبس نصاب مشهور بـ سمكري البني آدمين 

الباز  يعاتب الفنانين: شاركوا في دعاية مضللة لسمكري البني آدمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى