اقتصادالموقع

صعود أسعار الألومنيوم والنيكل بعد عقوبات غربية جديدة على روسيا

كتبت – ماري نادي

ارتفعت أسعار الألومنيوم والنيكل بشكل كبير خلال تعاملات اليوم الإثنين، عقب فرض الولايات المتحدة وبريطانيا حظراً على تجارة المعادن روسية المنشأ في بورصتي لندن وشيكاغو.

وصعدت أسعار الألومنيوم المتداول في لندن بنحو 9% مستهل التعاملات، قبل أن تُقلص مكاسبها إلى 2% عند 2545 دولار للطن، بينما زادت أسعار النيكل بنسبة 1.2% بعد ارتفاعها 8.8% في بداية الجلسة.

وشملت العقوبات التي فرضتها كل من أمريكا وبريطانيا الجمعة الماضية، حظر بورصة لندن للمعادن، وبورصة شيكاغو التجارية تسليمات وتداولات معادن الألومنيوم والنيكل والنحاس التي يتم إنتاجها في روسيا اعتباراً من السبت 13 أبريل 2023.

ومن جانبها، أكدت بورصة لندن للمعادن السبت الماضي أن تسليمات المعادن روسية المنشأ التي تم إنتاجها قبل هذا التاريخ سوف تستمر، لكنها سوف تطلب إثباتات على أن هذه المعادن لا تنتهك العقوبات، مع موافقة البورصة على كل عملية تسليم بشكل منفصل.

وقال محللو “سيتي جروب” في بريد إلكتروني لوكالة “بلومبرج”، إن العقوبات الجديدة لا تستهدف التجارة المادية للمعادن الروسية خارج نظام المستودعات الخاص ببورصة لندن إلى حد كبير، وهذا من شأنه كبح زيادة الأسعار.

وقالت شركة “جينري فيوتشرز” (Jinrui Futures) في مذكرة، إن الارتفاعات الأخيرة في الأسعار ردعت المشترين، بجانب أن التخفيضات في أسعار الألمنيوم الفورية آخذة في الاتساع، إضافة إلى ابتعاد التجار عن شراء الشحنات.

كان هناك بعض الإشارات الجيدة في بيانات الأرباح الصناعية الأخيرة في الصين، والتي واصلت المكاسب التي بدأتها في أغسطس، لكن بعض هذه الزيادة قد تعزى إلى فكرة انخفاض الأرباح بشدة خلال 2023.

انخفضت أسعار الألومنيوم بنسبة 0.4% إلى 2295 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن . كما تهاوت أسعار النحاس والزنك بنسب مشابهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى