محافظات

صحة القليوبية: فحص 242 ألف طالب بمبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم

القليوبية محمد نبيل

أعلنت مديرية الشئون الصحية بالقليوبية، فحص 242 ألف طالب وطالبة بنسبة 52% من إجمالي المستهدف بمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن “الأنيميا والسمنة والتقزم” لدى طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول حتي السادس من خلال الفرق الطبية المنتشرة بالمدارس.

وقال الدكتور حموده عيد الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع مدارس المحافظة.

وأشار إلي أن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفي وقت سابق أعلن فرع القليوبية للتأمين الصحي مع بداية الفصل الدراسي الثاني، إنطلاق فعاليات مبادرة المسح القومي للكشف عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الإبتدائية، بالتنسيق بين فرع التأمين الصحي ومديريتي الصحة والتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف.

يأتي ذلك تحت رعاية اللواء. عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور سيد جلال مدير الفرع، وحت اشراف الدكتورة هبه خربوش مدير ادارة الصحة المدرسية، وتوجيهات الدكتور حموده الجزار وكيل وزارة الصحة.

واطمئن الدكتور سيد جلال مدير الفرع، على توافر كافة المستلزمات اللازمة للاستمرار في أعمال الحملة، إلى جانب تطهير الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في الحملة أولاً بأول، وتنظيم دخول الطلاب مع مراعاة المسافات بينهم أثناء عملية التسجيل، مؤكداََ على استمرار أعمال التطهير والتعقيم داخل المدارس والاهتمام بأعمال النظافة الشخصية والتثقيف الصحي للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب من الأمراض والأوبئة.

وأشاد مدير الفرع بالتعاون والتنسيق بين فرع التأمين الصحي بالمحافظة ومديريتي الصحة والتربية والتعليم والأزهر الشريف لتنفيذ ونجاح المبادرة.

وتابع “جلال” أعمال نقاط فحص المبادرة الرئاسية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب باعتبارهم جيل المستقبل، ونسب الإنجاز خلال النصف الأول من العام الدراسي، وما تم تحقيقه من المستهدف، مشيداً بالمبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتي من شأنها تطوير المنظومة الصحية في ربوع محافظات الجمهورية والارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمواطنين، موجهاََ جميع الفرق ومنسقي الحملة بتذليل كافة المعوقات التي تواجه فرق الكشف بجميع المدارس بنطاق المحافظة لتحقيق المستهدف من المبادرة مع نهاية العام الدراسي حفاظاً على أبنائنا الطلاب.

وأوضح مدير الفرع في تصريحات صحفية اليوم، أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، قياس الوضع الصحي والتغذوي لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية، من خلال 110 فريقاََ طبياََ مدربين على أعلى مستوى لفحص طلاب مدارس الريف والحضر، حيث يتم قياس كتلة الجسم والوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم، بهدف الكشف عن مختلف الأمراض الناتجة عن سوء التغذية ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، مع تحويل الحالات الإيجابية لعيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحوصات وصرف العلاج بالمجان والمتابعة لحالتهم الصحية بشكل مستمر.

يذكر أن المبادرة مستمرة في عملها حتى نهاية العام الدراسي، وبما لا يؤثر على العملية التعليمية، داخل 825 مدرسة في كافة المراكز والمدن والأحياء، حيث جري تجهيز كافة المدارس مع بداية الفصل الدراسي الثاني لاستقبال الفرق الطبية واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها استكمال تنفيذ المبادرة على الوجه الأمثل، مع تنفيذ ضوابط الحملة التي تتضمن موافقة أولياء الأمور على الفحص والعلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى