الموقعتحقيقات وتقارير

صاحب مبادرة زواج التجربة يثير ضجة جديدة بمبادراته زواج “بارت تايم” و”زوج سلف”

كتبت- دعاء رسلان

من جديد يثير المحامي أحمد مهران صاحب مبادرة زواج التجربة، ضجة كبير باقتراحه الجديد بزوج ال”بارت تايم” ومبادرة “زوج سلف”.

وفي هذا الصدد، قال المحامي أحمد مهران أن مقترحه بشان زواج ال”بارت تايم”، بالمعنى الحرفي، هو الزواج لبعض الوقت، مشيرًا إلى أنه هو مسمى لفكرة قديمة وقائمة منذ زمن طويل لكن لم يكن معروف بهذا الاسم.

وأوضح “مهران” في تصريحات خاصة ل”الموقع” أنه زواج شرعي مكتمل الشروط والأركان من وجود ولي وتوافر العلانية و الإشهار، وغير محدد المدة و بمهر، وهو زواج شرعي يحفظ الحقوق الشرعية للمرأة، ولكن قد لا تسمح ظروف الزوج أو الزوجة أو الأثنين معا بتوافر منزل للزوجية يقيمان فيه معا إقامة دائمة، أو أن يكون الزوج يعمل في مكان بعيد وطبيعة عمله تجعله يعود للبيت أوقات قليلة، ولذلك يتفقان أن لقائهم سيكون لبعض الوقت، وبصورة أقل من المعتاد أو أن يكون للزوج بيت وزوجة أولى وأولاد فيتفق مع الزوجة الثانية الجديدة أن تتنازل عن حقها في المبيت وأن يكون الزوج لها يوم واحد في الأسبوع .

وبين المحامي أحمد مهرام أن هذه فكرة الزواج “بارت تايم”، هي لمساعدة المطلقات والأرامل على أن يعيشوا حياه كريمة، كما أن تساعد على إنخفاض معدلات الطلاق في المجتمع وصعوبة مواجهة الحياة للسيدة المطلقة، كما أن تنازل الزوجة عن حقها في المبيت يعتبر شرط عقد الزواج، وهو شرط صحيح ويجوز الإتفاق عليه و لا يؤثر على صحة الزواج ولا يمنع من وجود أطفال من هذه الزيجة مستقبلا، كما أنه لا يضيع حقوق المرأة أو الأبناء.

وفي السياق ذاته، استكمل “مهران” مبادراته بإطلاقه أخرى بعنوان “زوج سلف”، وهو مقترح على المتزوجات أن تشارك صديقتها المطلقة في زوجها.

واستكمل: “سلفي صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، يكون ليكى وليها ظهر وزوج وسند، المهم الحياة تستقر بينكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى