الموقعخارجي

شكري يكشف عن مسار لتطبيع العلاقات بين مصر وتركيا على كل الأصعدة

كشف وزير الخارجية سامح شكري، أن المشاورات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم في القاهرة،  تطرقت لمسار تطبيع العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة.

وأعرب في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عن خالص تعازيه للجانب التركي في ضحايا الزلزال المدمر الأخير، مؤكدًا أن العلاقات التاريخية الممتدة بين شعبي البلدين ويعتز بها الشعبين كثيرا.

وقال إن المباحثات خلال ساعتين تناولت كافة القضايا الثنائية والاوضاع الاقليمية والتحديات التي تواجه البلدين، لافتا أن المباحثات كانت واضحة وشفافة لما لهذه العلاقة من أهمية، مشيرا لوجود ارادة سياسية من قيادتي البلدين في الوصول لتطبيع كامل للعلاقات بين البلدين.

ولفت وزير الخارجية إلى أن مصر وتركيا ترتبطان بأواصر المصاهرة، موضحا أن مسار تطبيع العلاقات سيحقق الغرض في القريب العاجل في اطار استعادة زخم العلاقات وقوتها.

وأشار وزير الخارجية إلى المباحثات التي تطرقت للخطوة التي سيتم اتخاذها في هذا المسار، مؤكدا أهمية وجود قدر كامل من التفاهم بين البلدين، لافتا أن العلاقات الدبلوماسية لم تنقطع بين البلدين وهي قائمة وهناك تمثيل دبلوماسي متبادل، موضحا أنه تم التباحث حول مسار تبادل السفراء بين البلدين.

كما أشار وزير الخارجية لوجود رؤية مشتركة في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية، موضحا أهمية العمل المشترك في مختلف القضايا الاقليمية.

يذكر أن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر اليوم السبت تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى