اقتصادالموقع

شعبة الدواجن لـ«الموقع»: 6000 جنيه زيادة في سعر طن الصويا بدون مبرر

كتبت- ندى أيوب

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الأعلاف في الأسواق المحلية لم تتراجع بالقدر الكافي بعد إفراج الحكومة عن مستلزمات إنتاج الأعلاف.

وأضاف عبد العزيز السيد، لموقع «الموقع» أنه من الضروري تشديد الرقابة على الأسواق، لأن أسعار الأعلاف مازات مرتفعة رغم الإفراجات التي تتم لمستلزمات الأعلاف، مشيرًا إلى أن أسعار الصويا تسجل نحو 23,5 ألف جنيه للطن وتصل لـ 24 ألف.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن سعر طن العلف تراجع من 17 ألف إلى 16,500 ألف جنيه للطن، ولكنها ليست التراجعات العادلة إطلاقًا، ولن يكون هذا التراجع المؤدي لارتياح الأسعار محليًا لأسعار الدواجن أو اللحوم.

وأشار عبد العزيز، إلى أن السعر العادل للأعلاف هو أن يصل لـ 13 ألف جنيه بدلا من 16 ألف جنيه للطن، الصويا من المفترض أن تكون بسعر 17 ألف جنيه للطن بدلا من 23 ألف جنيه، الذرة مفترض أن تسجل سعر 8,5 ألف جنيه، بدلا من 9,600 جنيه، وإلا لن تتراجع أسعار الدواجن في الأسواق.

ونوه رئيس شعبة الدواجن، على أن متوسط سعر البيض الأبيض 68 جنيه للكرتونة، والأحمر بسعر 70 جنيه في المزرعة، بينما يصل متوسط السعر للمستهلك من 73 إلى 75 جنيه للكرتونة.

وأضاف عبد العزيز، إن أسعار الدواجن البيضاء تسلم من المزرعة بسعر 38 او 39 جنيه، وللمستهلك بسعر 42 أو 43 جنيه للمستهلك، مشيرا إلى أن القوة الشرائية للمواطن تراجعت بنسبة كبيرة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى