عيادتك

«شعبان» ينصح بتناول برتقالة يوميا للوقاية من أمراض القلب

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب ورئيس المعهد القومي للقلب الأسبق، أن كثرة هز الرجل أو التقلب أثناء النوم، من مؤشرات التعرض لأزمات قلبية، مشيرا إلى أن هؤلاء الأشخاص مطالبين بالهدوء والتواكب مع ضغوط الحياة.

وأضاف شعبان، أن الحياة مثل قطعة الشطرنج ولابد من التكيف معها من أجل راحة القلب، لافتا إلى أن هز الرجل والتقلب أثناء النوم من زيادة الهرمونات الزعل والغضب لدى الإنسان.

وأشار، إلى أن هناك العديد من المشروبات الصحية لجسم الإنسان، مثل الزنجبيل والقرفة، مشيرا إلى أن هذه المشروبات تساعد على رفع المناعة لدى الإنسان كما أنها تمثل مشروبات صحية للقلب.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أن تناول برتقالة واحدة في اليوم، تمنع الإنسان من زيارة طبيب القلب، كاشفا أهمية الابتعاد عن الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي.

وقال شعبان، إن البعد عن الدهون (السمن الصناعي) أمر لازم وضروري، مشيرا إلى أن مصر وباكستان من أولى الدول عالميا في استخدام السمن الصناعي.

وأكد، أن 30% من المصريين البالغين لديهم ضغط دم سيء، منوها أن الشاي مفيد للجسم وللمزاج ولكن ليس بكميات كبيرة، مشددا على ضرورة تناوله بعد الأكل بنصف ساعة تقريبا.

وعلق قائلا: «كل ألم في منطقة الصدر يؤدي بالمريض للمستشفى يعني أن حالته خطيرة، متوقعا أن يكون الوجع ألم في الشريان التاجي، وأعراضه تكون شكشكة أو حرقان أو ارتجاع في المريء».

وبشأن فيروس كورونا، تابع الدكتور جمال شعبان: «حالات كثيرة تعرضت لجلطات بسبب كوفيد 19، وتطعيم الإنفلونزا –خاصة أصحاب الأمراض المزمنة- أمر ضروري وخاصة في أوقات البرد، الذي يرفع من لزوجة وضغط الدم»، مضيفا أن الدفء أمر ضروري في الشتاء، وقبل الخروج من المنزل يجب تناول سوائد باردة، مع تجنب الأطفال للمثلجات.

واختتم عميد معهد القلب السابق أن طريقة تسليك الشرايين من خلال «التحرك لفترات وأكل طعام نباتي وتجنب السمن والزيت المهدرج وشرب مياه كثيرا والمشي يوميا 30 دقيقة تقريبا».

وقال، إن الإنسان عليه البحث عن النقاط البيضاء في الأشخاص التي يقابلها، وتجنب الأفعال السيئة ومعاملة رب الناس فقط مع الأشخاص غير طيبة ولا ينتظر شيئ “.

أضاف، أن عين الإنسان تبرز كل شئ، فتبين الشخص الطيب والشخص (الغلاوي والأصفروي)، لافتا إلى أن ذلك هو الأخطر على القلب.

وأشار، إلى أن السوشيال ميديا، ذراع إلكتروني زائف، مبينا أنه يسبب السواد ولابد من تجنب ذلك وعدم الالتفات إلى هؤلاء فمن الممكن أن تكون لجان إلكترونية أو أشخاص يقطن بداخلها حقد دفين.

وتابع، أن الكلمة حياة، مبينا أن الكلمة نور والكلمة من الممكن أن تجرح القلب والجرح يدوم طويلا، قائلا:”الكلمة أوقات كثيرة بتوجع”، جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد مساء اليوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى