الموقعخارجي

«شراقي» يجيب لـ«الموقع».. هل همشت القمة الأفريقية الـ36 قضية سد النهضة؟

كتبت – بسنت أحمد:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن قضية سد النهضة قد تم تهميشها في القمة الأفريقية الـ36، ولم تكن ضمن جدول أعمالها.

وأوضح «شراقي» في تصريح خاص  لـ«الموقع» أن هذا التهميش كان متوقعًا؛ حيث أنه لم يتم التحدث عن القضية في القمم السابقة أثناء تواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهل سيتم التحدث عنها في غيابه؟

وأضاف، أنه كان يمكن مناقشة القضية بين الرئيس السيسي والرئيس السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي على هامش الاجتماعات، ولكن حتى ذلك لم يحدث؛ لأن القارة الأفريقية غير مهتمة بقضية سد النهضة، وخلال 12 عامًا منذ بداية الأزمة لم تدخل القضية ولا مرة ضمن أجندة الاتحاد الأفريقي.

واختتم «شراقي»، بأنه لم يكن من المتوقع التحدث أو الاهتمام بسد النهضة في هذه القمة، ولا يعتقد أن الرئيس السيسي قد تغيب بسبب ذلك الأمر.

واختتمت أعمال القمة الأفريقية الأحد الماضي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول، وقد ترأس وزير الخارجية، سامح شكري، الوفد المصري في القمة نيابةً عن الرئيس السيسي.

وتصدرت بعض الملفات مناقشات اجتماعات القمة مثل، إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحالة السلم والأمن، ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية، بالإضافة إلى ملفات أخرى تتعلق بتقييم خطة تنفيذ العشرية الأولى من رؤية إفريقيا 2063.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى