الموقعتحقيقات وتقارير

سيكون مؤلما.. كيف سيرد الغرب على اعتراف روسيا باستقلال ونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين؟..

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور أشرف سنجر أستاذ السياسة الدولية بجامعة بورسعيد، إن هناك مزيدا من التصعيد ستشهده روسيا من عبر بوابة العقوبات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترسم خطوات التصعيد بعدما حققت ما تريده في كسر إرادة روسيا .

وأضاف أستاذ السياسة الدولية في تصريحات خاصة لـ “الموقع” أن التعبئة العسكرية تضمن لموسكو على الحدود الأوكرانية السيطرة ، وقرار ضم الجمهوريتين يعتبر خيبة أمل كبيرة لفرنسا وألمانيا بعد ما ظهرا كمفوضين بين موسكو وبين الاتحاد الاوروبي ولكن فلاديمير بوتين لم يعطيهما تقديرا واحتراما .

وأشار إلى أن الروس قوة اقتصادية ليست ضخمة كقوة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ، وبناء على ذلك العقوبات الاقتصادية ستكون مؤلمة بعد ان تواصلت أمريكا مع حلفائها في السعودية لتقليل أسعار الطاقة ما يسبب ضررا كبير الروسيا اقتصاديا ، والمعركة ستكون طويلة ومؤلمة .

ولفت “سنجر” إلى أن روسيا كان لديها هدف واحد أن تصل إلى حديث مكتوب من حلف الأطلنطي بعدم قبول اوكرانيا عضوا في الحلف، وهذا يعني أن الحلف سيتوسع في المستقبل، لكن التهديدات الروسية تجاه أوكرانيا طالت أيضا الأمن الأوروبي مما تسبب في تداعيات سلبية على روسيا مستقبلا .

وتابع بأن هناك ورقة ضغط ستستخدمها دول الغرب والولايات المتحدة ، وهي توقيع عقوبات اقتصادية على روسيا ، وستتمكن الدول التي ستؤيد أوكرانيا بدعم غير محدود لها باعتبارها الآن الطفلة المدللة لما تعرضت إليه من انتهاك لسيادتها وتهديد لأمنها، بل متوقع ان يصدر الحلف الاطلنطي قرار باعتبارها عضو من الآن داخله بشكل غير رسمي وكل الدعم سيكون للاقتصاد الأوكراني وقيادته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى