الموقعتحقيقات وتقارير

سوق «التقسيط» جبر.. التجار امتنعوا أو «هنقسطلك بالدولار»

«شكري»: 40% زيادة في أسعار الملابس والبيع بالتقسيط شبه متوقف

بعض التجار يحولون قيمة القسط إلى دولار.. ويستردون قيمته وفقا لسعر الصرف وقت الاستحقاق

«زكريا»: من يتعامل حاليًا بالتقسيط يضع 100% هوامش أرباح.. والأسعار «فلكية»

المكاسب المحققة سنويًا من البيع بالتقسيط.. يمكن حاليًا تحقيقها في شهر

كتبت – ندى أيوب

لطالما كان الشراء بالتقسيط، الطريقة الأسهل والأبسط للمواطن البسيط، في ظل ارتفاع أسعار السلع والمنتجات أو عدم قدرته على سداد قيمة السلعة على دفعة واحدة، إذ انتشرت هذه الطريقة بصورة موسعة في مشتريات الملابس والأجهزة الكهربائية والسيارات والهواتف المحمولة وغيرها من السلع المعمرة..

إلا أن هذه الظاهرة على ما يبدو أنها بدأت تتقلص شيئًا فشئًا، وأغلب التجار يمتنعون عن البيع بالتقسيط، لتغير سعر السلعة يوميًا حسب تغير سعر الدولار في السوق السوداء، وهو ما أكده مختصون تحدث إليهم «الموقع»، إذ أن التاجر على حد قولهم، لا يضمن قدرته على إعادة شراء السلعة مرة أخرى بنفس السعر.

• شبه متوقف

يقول على شكري، نائب رئيس شعبة الملابس بالاتحاد العام للصناعات المصرية، إن البيع بالتقسيط حاليًا شبه متوقف، وذلك بسبب تغير سعر الدولار يوميًا، إذ أنه مع ثبات سعر الجنيه مقابل الدولار فالبيع بالتقسيط لن يضر البائع، أما الآن فالفرق واضح، الأسعار متغيرة يوميًا وبالتالي يفقد البائع جزء من رأس ماله، بمقدار التراجع في سعر الجنيه، وفي كل الأحوال ترجع لطبيعة العلاقة بين البائع والمشتري.

وأضاف نائب رئيس شعبة الملابس، لموقع «الموقع» أن البيع بالتقسيط تقلص بنسبة تصل إلى 100% مع بداية تذبذب سعر الصرف، كما أن من يضطر للبيع بالتقسيط أمامه خيارين، إما أنه يفرض نسبة كبيرة على السعر الأصلي تتراوح ما بين 25% إلى 30% أو أنه يحول قيمة القسط بالدولار، بمعني أن يقدر قيمة القسط بالدولار وقت البيع، ثم يستلمه من المدين بنفس القيمة وقت الاستحقاق.

• 40% زيادة

وأوضح شكري، أن أسعار الملابس ارتفعت جدا خلال العام الماضي بنسبة تتخطى الـ40% تقريبًا، بسبب استيراد معظم خامات الإنتاج والاعتماد على سعر الدولار في السوق السوداء، كما ذكر أن مبيعات الملابس تقلصت بنسبة تتخطى الـ50% بسبب زيادات الأسعار.

• أسعار فلكية

ويقول جورج زكريا، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إن البيع بالتقسيط منتشر في الأحياء الشعبية، ولكن تقلص جدا، وإن وجد، سيكون بأسعار «فلكية»، إذ أن التاجر إذا تعامل بالتقسيط بالطريقة المنضبطة سوف يخسر قدر كبير من رأسماله، وفي ظل الظروف الحالية وتغير قيمة الجنيه، إذا كان من المقرر تحقيق مكاسب بنسبة 20% سنويا عند البيع بالتقسيط، حاليًا يمكن أن يحققها التاجر في شهر.

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، لموقع «الموقع» أن بعض التجار يتعاملون بالتقسيط بوضع هوامش أرباح تتخطى الـ100%، بحيث تغطي أي فقد أو تراجع في قيمة الجنيه، بينما ذكر أن حجم المبيعات بالتقسيط تراجع جدا، ومن أحد عوامل تقلصه أن المواطنين بدأت تعتمد عليه بشكل أكبر مع زيادة أسعار المنتجات، وخوفا من استمرار المبيعات.

• البيع بالكاش

وأوضح أن مبيعات الأجهزة الكهربائية تراجعت بنسب تتراوح ما بين 50% إلى 60% خلال عام 2023، إذ أن الأفضل بالنسبة للتاجر البيع بالكاش، حتى يتثنى له شراء بضائع جديدة، وذلك بخلاف ما إذا كان البيع بالتقسيط عن طريق البنك، فالتاجر يستلم أمواله كاش، والبنك يتعامل مع العميل بالتقسيط بفوائد محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى