الموقعفن وثقافة

«سم يُخالط العسل».. الدراما المصرية تربك القيم الأخلاقية.. وترفع شعار «الخيانة للجميع»

كتبت- رقية وائل

«دس السم في العسل»، هذه المقولة تُعبر عن أحوال الدراما المصرية في الآونة الاخيرة، حيث اتجهت إلى بث عادات وقيم غريبة عن المجتمع، فقد أصبح المذنب ضحية والقاتل بريئا والزاني على حق، الأمر الذي أثار ذعر المشاهدين وتخوفهم في أن تسود تلك السموم في مجتمعنا وتهدم عادتنا وتقالدينا.

في هذا التقرير يستعرض «الموقع» المسلسلات التي قدمت الخيانة بأنواعها المختلفة..

مسلسل أزمة منتصف العمر

أحدث مسلسل أزمة منتصف العمر حالة واسعة من الجدل، بسبب قصته التي اعتبرها الكثيرون لا تناسب مجتمعاتنا العربية، والتي تدور أحداثه عن إثنان تزوجا بعضهما بعد قصة حب بينهما، وكان ذاك الشخص عمر الذي مثل دوره الفنان كريم فهمي ليتزوج بفتاة تسمى مريم الذي مثلته الفنانة رنا رئيس، وبعد أن تعرف عمر على حماته، الفنانة ريهام عبد الغفور التي سميت في المسلسل بفيروز، وقع في حبها الذي سبب له أزمات عديدة خلال سرد أحداث المسلسل..

وفي إحدى اللحظات ارتبط عمر بفيروز وكانت العلاقة بينهما غير شرعية، لتكتشف بعدها أنها حامل من عمر وفي نفس الوقت كانت زوجته مريم حامل منه، مما جعل الأحداث تسري في طريق آخر لم يتوقعه المشاهد من قبل، وجعلها أيضًا محل إثارة للجدل بين الناس.

مسلسل ضد الكسر

يعتبر مسلسل ضد الكسر أبرز الصور التي تنقل الخيانة بشكلها الحقيقي، حيث شهد على أكثر من واقعة خيانة ظهرت بشكل تدريجي بداية من خيانة صديقة، ثم خيانة زوج ترتب عليه خيانة أخ وصاحب، وآخرهم خيانة حب صادق.

مسلسل حرب أهلية

تنتهي كل حلقة من حلقات مسلسل حرب أهلية بنهاية صادمة، والخيانة من المقربين هي العنوان الأساسي للحلقات.

مسلسل اللي مالوش كبير

عانت غزل “ياسمين عبدالعزيز” من خيانة الطرفين الصديقة والزوج، حيث ظهر الفنان خالد الصاوي في شخصية عابد الزوج العصبي العنيف الذي يضرب زوجته غزل “ياسمين عبدالعزيز”، لكنه لم يكتف بذلك بل خانها مع أقرب صديقاتها، وتزوج بها سرًا، وفوق ذلك قامت صديقاتها نادين “دنيا عبد العزيز” التي تكن لها الحقد والكراهية بالاتفاق مع  عابد زوج غزل على مراقبة كل خطواتها وإخباره بها.

مسلسل وكل ما نفترق

تظهر الخيانة في مسلسل وكل ما نفترق عندما يُكتشف أن العمدة سعدون “عمرو عبد الجليل”، يخون زوجته مأمونة ريهام حجاج مع وردة رانيا يوسف، على الرغم من كونها هي الزوجة التي استطاعت إنجاب الولد للعمدة.

مسلسل قصر النيل

في مسلسل قصر النيل نجد شخصية الرجل السكير الذي يمضي كل وقته في السهر والتواجد وسط النساء وهو نبيل  “نبيل عيسى”، يخون زوجته عايدة “ريهام عبد الغفور”.

نرشح لك: شكوى الفنانين من ضيق الحال.. حقيقة أم رغبة في العمل

مسلسل خلي بالك من زيزي

اكتشفت زيزي “أمينة خليل” خلال أحداث مسلسل “خلي بالك من زيزي”، خيانة زوجها  هشام علي قاسم لها، وهو ما أثر على نفسيتها وزاد من عصبيتها وتوترها.

مسلسل النمر

تتعرض بطلة العمل هنا الزاهد “ملك” خلال أحداث مسلسل النمر للخيانة من صديقتها “نور” مع خطيبها حسن، والتي كشفت الأحداث إنهما  تزوجا عرفي بعد خطوبة حسن وملك بستة أشهر وهي حامل منه.

مسلسل لعبة نيوتن

يقدم محمد فراج خلال أحداث المسلسل دور  مؤنس رجل الثري في أمريكا، ومتدين ومشهور، ولكن منذ ظهور هنا “منى زكي” تبدأ مشاعره في التغير بشكل تدريجي لينتهي الأمر بأنه يحبها رغم زواجه، ورغم حملها وزواجها هي أيضًا.

مسلسل ملوك الجدعنة

تعرض عمرو سعد ومصطفي شعبان للعديد من الخيانات ليس من أشخاص غريبة ولكن من أهلم الذين يسكنون معهم في نفس الحارة، حيث اتفق عنتر مع زاهي العتال “عمرو عبدالجليل” بالايقاع بسرية وسفينة، وتسبب في موت حبيبة ابنة أخت سفينة، ولم ينته الأمر عند عنتر فقط بل قامت أيضًا بسنت بالاتفاق مع مجدي اليد اليمنى لزاهي العتال بمده بجميع المعلومات عن سرية وسفينة مقابل المال.

مسلسل دنيا تانية ‬

‫وكان المسلسل يواجه خطر الإيقاف في الحلقة الأولى منه بسبب «عدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وبثه بالتحايل»‫، فقد أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والتي حذفت منها «مشاهد تتعلق بزنا المحارم».‬

عوالم خفية

تناول مسلسل «عوالم خفية» للزعيم عادل إمام تلك القضية من خلال أحمد وفيق الذي يخون بشرى ابنة الزعيم عادل إمام مع مى سليم، واكتشف هذه الخيانة كل من خالد أنور وسارة نور “أبناؤهما”.

أيوب

ضم مسلسل «أيوب» حالتين من الخيانة الزوجية، أولهما خيانة ميرهان حسين لزوجها مصطفى شعبان مع محمد لطفى وطلبها الطلاق منه بعدما حُكم عليه بالسجن 4 سنوات، كما خان دياب، أيتن عامر مع إحدى الفتيات وذلك بعدما قامت بإجهاض ابنهما بسبب مشاجرات بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى