الموقعتحقيقات وتقارير

«الموقع» يطلق سلسلة ندوات «خبايا الرياضة المصرية» : «حتحوت» يتحدث عن أسرار تخلف الكرة المصرية وعودة «تريكة» ومقاطعة «مرتضى» و مستقبل «الألتراس»

  • الكرة المصرية تدار بـ«التليفونات»
  • اتحاد الكرة لا يتمتع بالإستقلالية.. وحازم إمام أهدر فرصة بناء نظام احترافي.. وميدو وفضل الأقدر على فعل ذلك
  • أرحب بالعمل في أون سبورت بشروط.. وقادر على أن أكون رقم واحد بعملي واجتهادي
  • محمد صلاح هو أفضل لاعب في تاريخ مصر.. وحازم إمام وأبو تريكة أكثر منه إمتاعًا للجماهير
  • تعامل مرتضى منصور كرئيس للزمالك تحدي لقرارات الدولة.. والنادي يحتاج لعقلية إدارية احترافية
  • أمير مرتضى يمتلك كل الأدوات العلمية والإدارية للنجاح لكنه أهدر فرصة بناء نظام مؤسسي للفريق
  • المهنة أهم من علاقاتي بالمصادر.. ونجاحي هو الذي يصنع سعادتي
  • الإعلام الرياضي الأكثر تأثيرًا في المجتمع.. ويحتاج لرفع وعي وثقافة العاملين به للقيام بدوره
  • السوشيال ميديا لن تهزم التلفزيون.. ونحتاج للتعمق لا الابتذال
  • التنوع ضروري لتغطية كل شرائح المجتمع

أدار الندوة- سعيد علي

إعدها للنشر- سيف رجب وكريم أحمد ومحمود الساعاتي

حاد في اشتباكاته كالسيف، رؤاه في تناول القضايا الرياضية دائمًا ما حملت الجرأة والعمق، لا يعرف أي انتماء سوى لمهنته، ولا يحركه غير شغفه وإيمانه بدوره الإعلامي في التوعية ودفع المجتمع والرياضة المصرية عمومًا.

كان نجاح هاني حتحوت الشاب الذي لمع وبرز نجمه في سن مبكرة ، واضعًا نفسه بإمكانيات محدودة في منافسة مع عمالقة الإعلام الرياضي، نموذجًا لجيل جديد يتطلع لفرصة ولا يمتلك سوى الموهبة أداة للنجاح، والاجتهاد سبيلًا للتواجد والبقاء بين كثيرين سلكوا طرقًا أسهل ولا تتاح لغيرهم.

شكل على مدار السنوات الأخيرة دائرة ازعاج تطارد كل مخطأ، وتقوم كل اعوجاج، فلا يعنيه لون قميص، ولا شعار نادي، ولا غضب جمهور، ولا عقاب مسؤول، فشعاره ومبدأه الدائم :«المهنة قبل الصداقات، والقيم فوق المصالح».

بين قلائل في هذه المرحلة يؤمن «حتحوت» إن التعمق والتثقف والتطور الدائم، هي الأسلحة الأهم، وأن الطريق الطويل الشاق مهما كانت عقباته ومطباته، هو الأكثر ضمانة لنجاح الفرد، وبناء المجتمع.

نرشح لك: ألبوم صور من مشاركة الإعلامي الرياضي هاني حتحوت في ندوة موقع «الموقع» حول مختلف القضايا على الساحة الرياضية

موقع «الموقع» وفي بداية سلسلة ندواته الرياضية، وكعادته في البحث عن الطرح الجرئ المجرد من لغة المصالح، استضاف الشخصية الأكثر جرأة في الوسط الرياضي، لنفتح معه الباب الذي لا يطرقه أحد، ونبحث في أعماقه عن الخبايا والأسرار التي أعاقت رياضتنا عما تستحقه، ونطرح حلولًا ورؤى وأفكارًا على مائدة رجال الدولة، لعلنا نجد الطريق والمخرج، فكان لنا الاشتباك الأول مع ملك الاشتباكات وجاء النص كالتالي :

ما تقييمك لأداء الإعلام الرياضي في مصر خلال الفترة الحالية؟

أرى أن الإعلام الرياضي في مصر يتميز بالتنوع مما يخدم المتلقي ليختار ما يريد مشاهدته، ولكن يوجد به أيضا سلبيات عديدة من بينها تأثره بالجمهور أكثر من تأثر الجمهور به، إذ يركز الإعلام في العديد من الأحيان على قضايا أقل أهمية من قضايا أخري فقط لمواكبة الترند.

ويجب استغلال الإعلام الرياضي إستغلالاً صحيحاً، حيث إن الإعلام الرياضي يعد هو أكثر الأشكال الإعلامية تأثيراً في المجتمع بشكل عام.

إذا الإعلام الرياضي يٌقاد لا يقود ؟

نعم.. في كثير من الأحيان يحدث ذلك

كيف يتم علاج تأثر الإعلام بالمشاهد وليس العكس؟

يجب أن يتميز الإعلاميين بالوعي الكافي حتى يزيد بدوره الوعي لدى المتلقي، ويجب وضع ضوابط وسياسات تحريرية من قبل المؤسسات الإعلامية لكيفية معالجة الخبر، ويجب أن يتوقف الإعلامي عن كونه مشجعاً بمجرد وقوفه أمام الكاميرا حتى يتميز بالموضوعية والحيادية.

هل ظاهرة تضارب المصالح أضرت بالعمل الإعلامي؟

بعد طول الوقت… الضمير في النهاية هو ما يحكم، فعلى سبيل المثال، نادي سيراميكا كليوباترا مملوك لنفس مالك قنوات صدى البلد، لكن السياسات غير متداخلة وهو أمر يجب مراعاته دائمًا في عمل الإعلامي.

ما رأيك في القنوات الفئوية في مصر ؟

القنوات الفئوية في حد ذاتها أمر ايجابي لأنها تجذب الملايين من الجماهير حول ناديها، ولكنها في مصر انحرفت إلي إتجاه الصراعات التي تحدث بين الجماهير والأندية وبعضها، وهذا ما يبعدها عن هدفها الأساسي.

هل الإعلام الرياضي يساند المنتخب بشكل كافي.. وما سبب غياب دعم الجمهور للمنتخب ؟

الإعلام هو جزء من المشكلة الخاصة بغياب الجمهور، ولكنه ليس السبب الرئيسي، لكن نتائج ومستويات المنتخب وإدارة إتحاد الكرة لملف المنتخبات هو السبب الرئيسي في ابتعاد الجماهير عن المنتخب.

هل يؤثر صانعي المحتوى الرياضي في السوشيال ميديا على الإعلام في القنوات التليفزيونية؟

بالتأكيد يؤثر، ولكنه في النهاية يعد إعلام ترفيهي لم يؤثر على القضايا العميقة التي يتم تناولها في البرامج التلفزيونية، ولكن سيؤثر علي طريقة عرض وتقديم البرامج التلفزيونية وتناولها للموضوعات، ولكنه لم ولن ينهي البرامج التلفزيونية بل سيغيرها فقط.

هل تتيح البرامج الرياضية دعم الرياضات الأخرى؟

الإعلام الرياضي لا يهتم بالرياضات الأخرى إلا في وقت المباريات الكبرى، وهذا يعود لجماهيرية هذه الرياضات، ولكن يجب على الأقل تحديد وقت ثابت من البرامج الرياضية لمناقشة ما يخص تلك الرياضات، وتحقيق النجاحات والإنجازات في رياضة معينة يجبر البرامج الرياضة علي تسليط الأضواء عليها، كما أن نجاحات المنتخب في أي رياضة تجعل الإعلام يهتم بها.

ما سبب اختيارك لتقديم نوعية البرامج الرياضية ؟

اخترت شبكة الشباب والرياضة بعد قبولي كمذيع لأنني كنت في ذات الوقت صحفي بأحد المواقع الرياضية، بالإضافة إلى حبي وشغفي تجاه كرة القدم.

هل يمكن أن تتجه إلى التريند لجذب المشاهد بغض النظر عن محتواه؟

من الممكن أن أقوم باللجوء إلى التريند ولكن بشكل إيجابي وبصورة مختلفة، وعلى السبيل المثال الهجوم على أحد اللاعبين من قبل الجماهير، يمكن أن نتناوله من ناحية كيف يمكن للاعب مواجهة الانتقادات وتقديم أفضل ما لديه على أرضية الملعب، وكيف يمكن التعامل النفسي معه، وهنا شاركت في ذلك التريند ولكن بصورة مختلفة.

ما هو موقف برنامجك من عدم امتلاك صدي البلد لحق بث المباريات أو بعض اللقطات الحية لها؟

أوجه الشكر لقناة صدى البلد، فهي تحاول توفير جميع الإمكانيات المتاحة في حدود القدرات المادية، حيث إنها مليئة بالقدرات البشرية إداريًا وفنيًا، وكان هناك محاولات من قِبل القناة لشراء حقوق بعض اللقطات الحية، ولكن لم يكن هناك رغبة في بيع الحقوق، وبالتالي لا أعتقد أن ذلك سيحدث على الأقل في المستقبل القريب، وهذا جزء من صعوبات التي تواجهني، واتكلم عن الدوري ولا امتلك شيء عنه، على عكس المنافسين الذين يستخدمون كل اللقطات، لذلك يتم الاعتماد على الصور والمصادر و حلول أخرى مما يمثل تحديًا لي.

 ما هي أكثر ليلة ذهبت فيها إلى النوم وأنت مسرور ؟

أنني أستعد في أغلب الأحيان بشكل جيد للحوارات التي أقوم بها، وخاصة عندما يكون الضيف محاور جيد مثل اللاعب شريف إكرامي، ويوجد حلقات لا أقوم بالتحضير لها بشكل قوي لأسباب شخصية أحيانًا، وبالتالي أسئلتي والمحاور لا تكون قوية، وبالتالي يكون الحوار ضعيف، وذلك ما يؤثر على الحالة المزاجية الخاصة بي، فالعمل هو ما يجعلني سعيد أو حزين.

هل تأثرت حياتك الشخصية بذلك ؟

ضاحكًا : في أوقات كثيرة نعم، لكن مع الوقت تفهمت زوجتي طبيعة عملي، وتكويني الشخصي، فهي تعرف متى أكون مشغولًا ومتى أتفرغ، ولم تعد هناك عقبات .

ما رأيك في انسحاب نادي الزمالك من السوبر المصري ؟

أنا ضد الانسحاب أو الإعتذار بشكل عام، و هذا لا يعني أن الزمالك لم يُظلم، ولكن كان من الممكن  الوصول إلى حلول تمنع الإعتذار أو الانسحاب، كما القي باللوم على اتحاد الكرة؛ لإنه أدار القضية بشكل سئ بداية من تأجيل إصدار العقوبات لمدة 3 شهور بعد المباراة، واختيار توقيت خاطئ للإعلان عنها.

كما أن الزمالك من خلال رئيسه الحالي مَن تجاوز في حق لجنة الانضباط، وتسبب في استقالتها مما تسبب في تشكيل لجنة أخرى، وبالتالي تأخرت القرارات، وكنت اتسأل قبلها بـ 3 أيام، أين قرارات لجنة الانضباط بخصوص كهربا و رئيس نادي الزمالك، بعدها أصُدرت القرارات، فقيل إنني السبب في عقوبة كهربا، لكن كنت أطالب بالوضوح، وهذه الأشياء في إنجلترا تنتهي في اليوم التالي للمشكلة.

هل تشكك في مصداقية إتحاد الكرة ؟

أرى أنه لا يوجد نظام داخل الكرة المصرية فالتليفونات توجد بشكل سهل و بالتالي وجود المعارف والخواطر يتسبب في عدم وجود الاحترافية في مصر، فطبيعي أن تقع في فخ المجاملات، فمن أجل ذلك خُلقت اللوائح، فنحتاج إلى الوضوح للوصل إلى حد المصداقية.

هل وجود التليفونات داخل المجلس يدل على أننا نمتلك إتحاد غير مستقل يدير اللعبة ؟

إتحاد الكرة لا يتمتع باستقلالية تامة، لأن عدم وجود لوائح واضحة ووجود مجاملات يجعلك غير مستقل.

إذا تختلف مع حازم إمام حول كلامه عن استقلالية اتحاد كرة القدم  ؟

أختلف معه بشدة، وأرى أنه يمتلك مقومات تطوير الكرة المصرية، ولكن أشعر أنه لا يتعمق في الكثير من الأمور رغم أن المساحة المتاحة له تعطيه الحق في ذلك، فيتعامل بسلبية.

مجالنا به الكثير من الاشتباكات، والشخص الغير قادر على الاشتباك لا يظهر، مما يجعلنا نحتاج إلي شخصيات قادرة علي ذلك مع تمتعها بالعلم و طرق الإدارة، حيث يوجد من الكرة أحمد حسام ميدو ومحمد فضل وغيرهم من الأسماء التي لديهم عقلية إدارية ممتازة.

كيف يمكن الإستفادة من المؤهلين أصحاب العلم وليسوا من نجوم الكرة في الإدارة بمصر؟

أري أن مجالس إدارات الإتحاد الحالية أو السابقة لم تنجح في ذلك، بل اعتمدت على الأسماء اللامعة أكثر من أهل الكفاءة.

ما رأيك في عزل مرتضي منصور ؟

تطبيقًا للقانون عُزل، هناك لائحة واضحة تقول أنه في حالة حبس رئيس أو عضو مجلس إدارة في حكم مقيد للحرية يتم عزله، فأنا لا أؤيد ولا أعارض، فأنا مؤيد لتطبيق القانون دائمًا.

 لماذا يتم التعامل مع مرتضى منصور على أنه رئيس النادي حتى الآن ؟

‏‎لأنه يدير جلسات مجلس الإدارة، ويقوم بتصوير فيديوهات من داخل النادي، وهناك قرارات هو من يعلنها، فهو تحدي لقرار الدولة بعزله، ومن أجل ذلك أرسلت وزارة الشباب و الرياضة خطابًا تحذيري جديد أرى أنه الأخير، حيث أنها تستنفذ كل سُبل التحذير حتى تأخد قرارًا قد يصل إلى حل المجلس بأكمله.

 هل إدارة منظومة العاب الصالات وصرف مبالغ لتطويرها سيؤدي إلى وجود عوائد بعد ذلك لتعويضها ؟

بالتأكيد يوجد عوائد فنية لتطوير تلك الالعاب، و فكرة أن يبحث عضو مجلس إدارة عن مجد شخصي في إطار استراتيجية مجلس الإدارة لتطوير اسم النادي لا أراها مشكلة بل أنه أمر إيجابي.

وأرى أن هناك إنفاق كبير مقابل عوائد قد لا تذكر، فالمهم هو كيف تقوم بالتسويق لفرقك بوجود إعلانات ورعايات لهذه الفرق، وربما ذلك يكون خطوة نحو الطريق الصحيح.

هل تؤيد فكرة إعلان الإعلامي عن انتماءه الكروي؟

لا يوجد لدي مشكلة في أن يعلن الإعلامي عن انتماءه، وهذه ليست مدرستي، لأن من وجهة نظري ذلك يعتبر طريق لفقدان جزء كبير من المصداقية، ولكن إذا كان الإعلامي لديه القدرة على الموضوعية وفصل الانتماء عن مناقشة القضايا سيثبت ذلك الوقت.

مع أم ضد الجمع بين التقديم في برنامج تليفزيوني وإذاعي في ذات الوقت؟

مع الجمع بينهم، لأن جمهور التيلفزيون يختلف عن جمهور الراديو، كما أن الجمع بينهم يتوقف على حجم جماهيرية مقدمهم، لذلك يجوز الجمع بينهم، ولكن بشرط التنويع في الأفكار والمحتوى المقدم.

هل يمكن السيطرة على الجمهور ومنع حدوث أي نوع من الفوضى؟

نعم، من الممكن أن تزداد السيطرة على الجماهير من خلال وضع قوانين جازمة وتطبيقها، ولكن من الصعب منعها نهائيًا.

مع أم ضد عودة الألتراس إلى المدرجات مرة أخرى؟

مع وجود الألتراس، ولكن بوجود قوانين حاكمة ورقابة شديدة تنظم كافة الأمور.

هل الزمالك يحتاج إلى شخص مشهور أم إداري خلال الفترة الحالية؟

الزمالك يحتاج إلى شخصية إدارية بشكل كبير خلال الفترة الحالية، ولكن يجب أيضاً أن تكون هذه الشخصية لها اسم كبير ومعروف، والأسماء التي طرحت خلال الفترة الأخيرة مثل المهندس خالد عبد العزيز، وكابتن حسين لبيب، أسماء كبيرة ومميزة ولديها قدرة إدارية كبيرة.

هل المهندس خالد عبد العزيز يعتبر الشخص الأنسب لقيادة رئاسة نادي الزمالك خلال الفترة الحالية؟

المهندس خالد من ضمن الأسماء التي يمثل وجودها إضافة كبيرة لنادي الزمالك، رغم تصريحه بأنه لن يشارك في انتخابات النادي.

هل انسحاب أحمد مرتضى منصور وأخيه من الإشراف على الرياضات الأخرى غير كرة القدم سيمثل خلل داخل النادي؟

من المؤكد أنه سيؤدي إلى وجود خلل داخل النادي، وذلك لا يعني أن النادي سينهار إذا رحلوا، ولكن هذا التأثير يعود إلى الشكل الإداري للنادي.

أمير مرتضى يمتلك كل المقومات والإمكانيات الإدارية والعلمية، لأنه لديه الصلاحيات كاملة عوضًا عن أفكاره وعلمه، لكن مع كل ذلك لم يبني نظام مؤسسي وظل العمل قائم على الأفراد لا المنظومة، هذا فقط ما يعيبه وأهدر فرصة عظيمة كان يمكن أن يستفيد منها الزمالك لسنوات طويلة.

ما رائيك في طريقة تنظيم وعرض البرامج والسهرات التحليلية التي تحدث على قناة الأهلي والزمالك ؟

هل ما يقدم على قناة الزمالك يعتبر ممارسة للإعلام الحقيقي ؟

يوجد العديد من المبالغات التي تحدث على قناة الزمالك، وذلك لا يعني أن التجربة بأكملها تعتبر سيئة، ولكنني أرفض حدوث أي شكل من أشكال الإساءة لإي شخص من الأفراد، وأنا طالبت من كافة الإعلاميين عدم ذكر اسم مرتضى منصور على كل القنوات بعدما قام بالتجاوز ضد أكثر من إعلامي.

هل من الممكن أن توافق على العمل داخل قناة «on sport» في ظل وجود ذلك العدد الكبير من النجوم؟

أوافق على العمل في قناة «on sport» ولكن إذا توصلت مع إدارة القناة إلى عرض مناسب، من خلال الموافقة على مساحة معينة سأقوم بعرضها والمطالبة بها، وهذه المساحة تنقسم إلى أفكار ساقوم بطرحها، مع وجود توقيت مناسب لي.

وأنا في الفترة الحالية مستمتع جدًا بوجودي في قناة صدى البلد، وأتعامل مع إدارة تعلم معنى الإعلام الحقيقي.

ما رائيك في تحول العلاقة بين الإعلامي والمصدر إلى صداقة؟

هذه النقطة تمثل مشكلة كبيرة، حيث إن العديد من المصادر لا تفصل بين علاقة الصداقة مع الإعلامي، وبين واجبة المهني في إظهار الحقائق بشكل كامل وصريح، لذلك فأن عدد كبير من هذه المصادر لا يتقبلون الانتقاد من الإعلامي بحجة أنه صديقهم.

وعلاقة الإعلامي بالمصدر يجب أن تقتصر على الود فقط، وأن تحولت إلى صداقة تكون بما لا يتعارض مع مهنية وأمانة الإعلامي في نشر كافة المعلومات بشكل كامل وصريح.

ما هي أسباب عدم نجاح أحمد حسام ميدو على مستوى التدريب في كل تجاربة السابقة؟

عدم نجاح أحمد حسام بميدو بتجاربه السابقة كمدرب تتعلق بأنه لم يعطي هذه التجارب التركيز الكامل، وفي حالة تركيزه على التدريب فقط سيحقق تجارب ناجحة.

مع عودة محمد أبو تريكة إلى مصر مرة أخرى أم لا ؟

أتمنى أن يوعد محمد أبو تريكة إلى مصر مرة أخرى بعيداً عن كافة المواقف القانونية.

من هو أفضل لاعب في تاريخ مصر من وجهة نظرك؟

محمد صلاح هو أفضل لاعب في تاريخ مصر، ولكن على مستوى الإمتاع يوجد أكثر من لاعب أفضل منه وعلى رأسهم حازم إمام ومحمد أبو تريكة وشيكابالا.

هل من الممكن أن يتولى شيكابالا منصب رئيس نادي الزمالك مستقبلاً؟

لا طبعًا.

من هم أهم اللاعبين المصريين الذي تأمل في محاوراتهم ؟

أكثر اللاعبين الذين أريد محاوراتهم هم محمد صلاح، ومحمد أبو تريكة وشريف إكرامي.

ما السؤال الذي توجه لصلاح ؟

رأيه في الكرة المصرية.

وتريكة ؟

أحوال الأهلي حاليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى