سياسة وبرلمان

سؤال برلماني حول إهدار المال العام في منظومة دعم وتوزيع ألبان الأطفال

 

تقدمت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم، بسؤال موجه للسيد رئيس مجلس الوزراء والسيدة وزيرة الصحة بشأن منظومة دعم وتوزيع ألبان الأطفال، وما تنطوى عليه من شبهات إهدار للمال العام وسوء الإدارة.

وقالت النائبة أميرة صابر، في سؤالها لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة: في ضوء البحث داخل بنود موازنة العامين الماليين الحالي والقادم، نجد أن ما تم تخصيصه لبند دعم الأدوية وألبان قد زاد في موازنة العام الجاري من مليار و532 مليون جنيه سنة 2019/2020م، إلى مليارين و646 مليون جنيه في موازنة 2020/2021 م. وبالنظر في موازنة العام القادم المتوقعة 2021/2022، فإن الرقم الذي تضمنه البيان المالي كمخصص لدعم الألبان والأدوية هو مليارين و500 مليون جنيه، بما ينقص عن موازنة العام الجاري بحوالي 146 مليون جنيه.

وبناء عليه قالت النائبة: نرجو التفضل بإلقاء السؤال الموجه للسيدة وزير الصحة، عن: ما هي أسباب زيادة الدعم المخصص لألبان الأطفال المدعمة في العامين الماليين الحالي والقادم مقارنة بالأعوام السابقة؟ وما هو حجم المستفيدين من هذا الدعم؟.. وما هي أصناف الألبان المدعمة من الموازنة (الأسماء العلمية والتجارية)، وكم يبلغ بالضبط حجم التعاقدات مع كل صنف ألبان وحجم الدعم المخصص له؟”.

وأوضحت النائبة أميرة صابر، أن هذا السؤال يأتي على خلفية طلب الوزارة كميات من ألبان الأطفال بأضعاف مقدار الاحتياج الفعلي مما أدى إلى محاولات التخلص منها وتوزيعها قبل انتهاء صلاحيتها في غير ذات استخدامها المقصود ما يعد إهداراً للمال العام وسوء إدارة بيّن، وهو ما كشفته الوثائق والمكاتبات الداخلية لوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى