رياضة

رونالدو أبرز الغائبين عن القائمة المبدئية لجائزة «الكرة الذهبية»

كتب – محمد علاء

دخل الدولي المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، والمغربي ياسين بونو، حارس مرمى أشبيلية الإسباني السابق والهلال السعودي الحالي، ضمن القائمة الأولية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية، لأفضل لاعب في العالم لعام 2023.

وأعلن المجلة الشهيرة، اليوم الأربعاء، القائمة المبدئية للمرشحين على الجائزة، على حسابه الرسمي بمنصة إكس (تويتر) سابقا، والتي تكونت من 30 لاعبا.

وتمكن محمد صلاح من المحافظة على ظهوره ضمن القائمة المبدئية للنسخة الخامسة على التوالي، بعدما سبق أن تواجد في نسخ 2018، 2019، 2021، 2022، و2023، علما بأن نسخة 2020 تم إلغاءها بسبب تفشي فيروس كورونا خلال تلك الفترة.

ورغم عدم تمكن ليفربول من تحقيق النتائج المرجوة في الموسم الماضي، الذي شهد إخفاقه في التأهل للنسخة الحالية لبطولة دوري أبطال أوروبا، عقب حصوله على المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة لفشله في الفوز بكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية المحترفة وخروجه المبكر من دور الـ16 لدوري الأبطال، إلا أن (الفرعون المصري) واصل هوايته في تحطيم الأرقام القياسية مع الفريق الأحمر.

وشارك محمد صلاح في 51 مباراة مع ليفربول بجميع المسابقات موسم 2022 / 2023، حيث أحرز خلالها 30 هدفا وقام بصناعة 16 تمريرة حاسمة لزملائه، ليصبح الأكثر تسجيلا للأهداف والأعلى مساهمة في هز الشباك مع الفريق.

كما تواجد ياسين بونو في القائمة بخلاف ظهوره في قائمة جائزة (ياشين) لأفضل حارس مرمى في العالم، بعدما قاد منتخب المغرب للتأهل للدور قبل النهائي في بطولة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بقطر العام الماضي، ليصبح منتخب (أسود الأطلس) أول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

كما لعب بونو أيضا دورا بارزا في تتويج فريقه السابق أشبيلية ببطولة الدوري الأوروبي الموسم الماضي، عقب فوزه بركلات الترجيح على روما الإيطالي في المباراة النهائية في أيار/مايو الماضي.

من جانبه، حافظ الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي السابق، الذي انتقل خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية لفريق إنتر ميامي الأمريكي، على تواجده أيضا بالقائمة المبدئية، بعدما قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم 2022 للمرة الثالثة في تاريخه.

في المقابل, كان البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب فريق النصر السعودي، أبرز الغائبين عن القائمة وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى منذ 20 عاما.

وتواجد في قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم كل من الكرواتي يوشكو جفارديول (لايبزيج ومانشستر سيتي)، والكاميروني أندري أونانا (مانشستر يونايتد وإنتر ميلان)، الفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد والاتحاد)، والألماني جمال موسيالا (بايرن ميونيخ)، والمصري محمد صلاح (ليفربول)، والإنجليزي جود بيلينجهام (ريال مدريد وبوروسيا دورتموند)، والإنجليزي بوكايو ساكا (أرسنال)، والفرنسي راندال كولو مواني (آينتراخت فرانكفورت وباريس سان جيرمان).

كما ضمت القائمة أيضا البلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)، والبرتغالي برناردو سيلفا (مانشستر سيتي)، والجورجي خفيتشا كفارتسخيليا (نابولي)، والإيطالي نيكولو باريلا (إنتر ميلان)، والأرجنتيني إيمليانو مارتينيز (أستون فيلا)، والبرتغالي روبن دياز (مانشستر سيتي)، والنرويجي إيرلينج هالاند (مانشستر سيتي)، ومواطنه مارتن أوديجارد (أرسنال)، والألماني إيلكاي جوندوجان (مانشستر سيتي وبرشلونة)، والمغربي ياسين بونو (أشبيلية والهلال السعودي)، والأرجنتيني جوليان ألفاريز (مانشستر سيتي)، والإسباني فينيسيوس جونيور (ريال مدريد).

كما شملت القائمة أيضا الإسباني رودري (مانشستر سيتي)، والفرنسي أنطوان جريزمان (أتلتيكو مدريد)، والأرجنتيني ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان وإنتر ميامي)، والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة)، والكوري الجنوبي كيم مين جاي (نابولي)، والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد)، والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان)، والنيجيري فيكتور أوسيمين (نابولي)، والإنجليزي هاري كين (توتنهام هوتسبر وبايرن ميونيخ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى