الموقعرياضة

«روبرتو مارتينيز» مديرًا فنيًا لمنتخب البرتغال

كتب – أحمد عبد العليم

أفادت تقارير صحفية، اليوم الاثنين، أن المنتخب البرتغالي قرر تعيين الإسباني روبرتو مارتينيز، لخلافة فرناندو سانتوس في تدريب المنتخب.

ارتبط المنتخب البرتغالي بالعديد من المدربين، مثل جوزيه مورينيو وبرونو لاج، وباولو فنسيكا، وروي خورخي، وكذلك زيدان وإنريكي. لكن يبدو أن روبرتو مارتينيز هو مدرب البرتغال الجديد.

المدرب الإسباني سيتولى قيادة المنتخب البرتغالي، لخلافة فرناندو سانتوس، بعد خروج الأخير من دور الثمانية أمام المغرب في بطولة كأس العالم الأخيرة.

وكشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية، عن اتفاق بين الاتحاد البرتغالي والمدرب الإسباني، لتولي قيادة أبطال يورو 2016 ودوري الأمم 2019.

روبرتو مارتينيز تلقى عدة عروض من الأندية والمنتخبات بعد الخروج مع بلجيكا من دور المجموعات ببطولة كأس العالم الأخيرة، أبرزها منتخب البرازيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف الأول للبرتغال هو التأهل لـ يورو 2024 في ظل تواجدها مع البوسنة، وأيسلندا ولوكسمبورج وسلوفاكيا وليخنتشتاين في المجموعة.

وسيصبح المدرب الإسباني هو أول مدرب في تاريخ الاتحاد البرتغالي منذ 109 سنة، ولا يتحدث البرتغالية كلغته الأم. حيث كان الـ52 مدرب السابق، يحملون الجنسية البرتغالية أو البرازيلية.

روبرتو مارتينيز فاز ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي مع ويجان في 2013، وبرونزية كأس العالم مع بلجيكا في 2018، ولكن لم يفز بأي لقب مع الشياطين الحمر طوال مسيرته.

وودع منتخب البرتغال كأس العالم قطر 2022، بعد الخسارة أمام منتخب المغرب بهدف يوسف النصيري في ربع النهائي.

مورينيو في الصورة:

وكانت تقارير أخرى قبل ذلك، قد قالت إن منتخب البرتغال يريد تعيين جوزيه مورينيو، مدرب روما الحالي، كمدرب للمنتخب الأوروبي.

تخطط البرازيل لإحضار جوزيه مورينيو كمدير فني جديد لها وفتحت محادثات مع مدرب روما بعد تجاهل كارلو أنشيلوتي.

والآن، ذكرت صحيفة “La Repubblica” أن البرازيل فتحت محادثات أولية مع الوكيل خورخي مينديز بشأن انتقال مورينيو.

في عام 2017، عندما كان مورينيو مديرًا فنيًا لمانشستر يونايتد، اعترف المدرب بأن إدارة البرازيل في المستقبل ستكون “مثيرة”.

وقال في ذلك الوقت: “أعتقد بعد متابعة مانشستر يونايتد أنني بحاجة إلى وظيفة أسهل من مانشستر يونايتد، ويجب أن يكون تدريب المنتخب البرازيلي أكثر صعوبة”.

مضيفًا: “من الواضح أنه سيكون مثيرًا، أي مدرب يريد العمل مع أفضل الأندية ومع الأفضل، من الواضح أن المنتخب البرازيلي هو قائد النجاح، من الواضح أنه يتمتع بالموهبة، بغض النظر عن الجيل، الموهبة تظهر دائمًا”.

كذلك أيضا لويس فان خال، المدير الفني لمنتخب هولندا السابق، واحد من ضمن المرشحين.

قاد فرناندو سانتوس منتخب البرتغال لتحقيق بطولة يورو 2016 وأول نسخة من دوري الأمم الأوروبية، بينما لم ينجح مارتينيز في تحقيق أي لقب مع بلجيكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى