سياسة وبرلمان

«رشوان»: اجتماع رئيس الوزراء مع أمناء الحوار الوطني يعكس اهتمام الدولة بالجلسات

كتبت أميرة السمان

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن اجتماع رئيس مجلس الوزراء، مع أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، من الاجتماعات المهمة التي تعكس اهتمام الدولة المصرية بالحوار الوطني.

وتابع رشوان: أن “الحكومة ممثلة في رئيس الوزراء قام بدعوة لجنة تنسيقية لمتابعة تنفيذ المرحلة الأولى وهذه اللجنة قام بتشكيلها مجلس الأمناء وتم بدء الحوار الاقتصادي المتعمق والأشمل بحضور المقرر العام للمحور الاقتصادي”.

وأضاف المنسق العام للحوار الوطني، أنَّ الاجتماع كان بحضور سبعة أعضاء من المجلس ورئيس الأمانة الفنية، وناقشوا أمور مختلفة والحوار الذي دار كان شديد الثراء مع رئيس الوزراء الذي عرض ما يحدث في مصر ومدى اهتمام الحكومة بالحوار وخطة محددة التوقيت والأهداف مزمع تنفيذها.

وتابع المنسق العام للحوار الوطني: “توجيهات عدة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للمسؤولين والوزراء بضرورة التفاعل المباشر مع جلسات الحوار الوطني وحضوره، وبالتالي بدء حوار اقتصادي معمق وشامل يكون فرصة لمشاركة عدد من الوزراء، وسيبدأ من الغد”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية على “إكسترا نيوز”، مساء اليوم الأحد.

وكان قد قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن هناك اهتمام رائع وكبير من الحكومة ممثلة في الدكتور مصطفى مدبولي، للالتقاء بأعضاء الحوار الوطني، مشددًا على أن مجلس الوزراء، وصف الحوار الوطني بأنه منصة وطنية مهمة.

شدد “فوزي”، على أن الدكتور مدبولي اجتمع اليوم بأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، لوقت لم يكن قصيرًا، واستمع لجميع الآراء بخصوص مخرجات وتوصيات المرحلة الأولى من الحوار، موضحًا أن الحكومة أعدت خطة تفصيلية، وجدول يشمل التوقيت الزمني، وجهة التنفيذ، ما يعكس جدية الحكومة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

وأشار رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إلى أن المشاكل الآن أصبحت أوضح والحلول أوضح، موضحًا أن ما حدث على مدار الأشهر الماضية، جعل هناك وعي وإدراك أعمق، لما تحتاجه الدولة المصرية، مشددًا على أنه على مدار الـ4 أيام المقبلة، هناك حوار للمتخصصين وحوار من أجل حلول عملية، ونتائج قصيرة الأجل، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “إكسترا نيوز”، مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل أعلن الحوار الوطني بأنه استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي تنطلق غدا الإثنين جلسات الحوار الاقتصادي بحضور ممثلي الحكومة والوزارات المعنية والخبراء والمتخصصين.

وكشف الحوار الوطني بأن محاور الحوار الاقتصادي تشمل التضخم وغلاء الأسعار والدين العام وعجز الموازنة وأولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة والعدالة الاجتماعية.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة مشاركة الحكومة في جلسات الحوار الوطني، وذلك حسبما أفادت قناة إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

وجاءت جلسات الحوار الوطني المحور الاقتصادي كالتالي:

الإثنين .. التضخم وغلاء الأسعار

الثلاثاء.. الدين العام وعجز الموازنة

الأربعاء.. أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة

الخميس.. العدالة الاجتماعية.

وكان قد يثمن مجلس أمناء الحوار الوطني قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتوجيه الوزراء بالمشاركة الفاعلة في جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني في الجلسات النقاشية العامة والتخصصية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني، سواء بمُشاركة الوزراء شخصياً، أو كبار المسئولين على مستوى كل وزارة، كذلك تكليف سيادته جميع الوزراء بإعداد حصر من جانب كل وزارة بما تم تنفيذه من مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

وفي هذا السياق يتوجه مجلس الأمناء بالشكر لرئيس مجلس الوزراء، لتفاعله الداعم و المستمر مع الحوار الوطني ولجانه المختلفة، مؤكدين أن هذا التفاعل الإيجابي من الحكومة بجميع أجهزتها وقطاعاتها التنفيذية هو ما يضمن ترجمة النقاشات والتوصيات النهائية إلى مخرجات حية يلمس أثارها المواطن، وتنعكس على صالح الوطن ومستقبله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى