الموقعخارجي

رئيس وزراء اليونان: يجب الاعتراف بدور مصر في استقرار شرق المتوسط وأوروبا

كتبت أميرة السمان

عبّر رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن سعادته بوجوده في القاهرة، اليوم، مشددًا على أنّ اليوم هو يوم خاص بشأن العلاقات المصرية الأوروبية وبالنسبة للجميع.

وأكد رئيس وزراء اليونان، خلال القمة المصرية الأوروبية لترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، العمل في اليونان من أجل رفع مستوى العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، موضحًا أنّ اليوم فارق ولا بد من الاعتراف بالدور المصري العميق فيما يخص الاستقرار والرخاء ليس لمنطقة شرق المتوسط فقط ولكن لأوروبا ككل.

ولفت أنّ الإعلان المشترك الذي سيتم التوقيع عليه اليوم بين الاتحاد الأوروبي ومصر، يضع حجر أساس لتنفيذ الهدف، ويجعل الشراكة الاستراتيجية تتمتع بالعمق الضروري فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والمسائل المتعلقة بالطاقة.

وأشار أنّه يتم العمل على خلق فرص عمل للمصريين من خلال الاستثمار، فيما يتعلق بالطاقة والمشروعات، لتطوير مصادر جديدة في الطاقة المتجددة.

يذكر أن مصر والاتحاد الأوروبي يربطهما تعاون وثيق في جميع المجالات، ويحرص الجانبان على ترفيع مستوى التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، في ضوء الإدراك المشترك لأهمية هذه العلاقات لتعزيز التنمية والأمن والاستقرار في المنطقة، وفي مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة.

وإليكم أهم المعلومات حول تعاون مصر والاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة غير الشرعية والتي جاءت كالتالي:

شاركت مصر بإعلان روما لمساعدة دول القرن الإفريقي.
مصر تستضيف المؤتمر الإقليمي لمعالجة أسباب الهجرة غير الشرعية.

2016 مصر تطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2017 مصر تؤسس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع اتفاقية مع أوروبا لمكافحة العجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع مع إيطاليا بروتوكول مكافحة الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى