اقتصاد

رئيس شعبة الدخان: «حماية المستهلك» وضع خطة لوقف احتكار السجائر

كتبت أميرة السمان

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، إن جهاز حماية المستهلك وضع خطة لوقف احتكار السجائر من قبل بعض البائعين.

أضاف إمبابي، أنه من يثبت لجهاز حماية المستهلك أنه تلاعب بالسلع أو حجب البضاعة عن السوق سوف يتم شطبه من الشركات العاملة.

أوضح رئيس شعبة الدخان والسجائر، أن الجهاز تحرك من أجل محاربة احتكار السجائر، وقال: “أن تأتي مبكرًا خيرًا من الا تأتي”، جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج “في المساء مع قصواء” المذاع من خلال قناة ” CBC “، مساء اليوم الإثنين.

وكان قد عقد جهاز حماية المستهلك برئاسة، إبراهيم إمبابي، اجتماعًا مع الشركات العاملة في قطاع السجائر بمصر اليوم الإثنين، لمناقشة الأزمة الحالية وسبل حلها.

وبحسب تصريحات لإبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات المصرية، أن الاجتماع أسفر عن ‏إلزام الشركات العاملة بإرسال كشف مفصل إلى جهاز حماية المستهلك موضح فيه مايلي:

‏ إسم تاجر الجملة أو الموزع أو أكشاك البيع

العنوان مفصلاً

وأضاف إمبابي، أن ذلك يأتي في إطار متابعة جهاز حماية المستهلك وإحكام الرقابة على كل تاجر أو متعهد من التلاعب في الأسعار، على أن يتم شطب أي متلاعب أو محتكر للبضائع في السوق المصري من الشركات العاملة من قبل الجهاز.

وفي سياق متصل يشهد سوق السجائر في مصر تباينًا في أسعار السجائر المحلية والأجنبية في المحال والأكشاك خلال الفترة الحالية، مع زيادة إقبال المستهلكين على شراء الأصناف المستوردة الصينية

وأوضح السجيني أن الزيادة التي تحدث في أسعار السجائر هي من قبل التجار المعنيين بالأمر، وحذر التجار من أي تلاعب في أسعار السجائر، مؤكداً أن أي شخص سيثبت عليه بيع السجائر بمبلغ لم تخصصه الشركة فسيتم محاسبته قانوناً.

وأكد، رئيس جهاز حماية المستهلك خلال بيان سابق، أن حملات حماية المستهلك، التي يشنها هدفها تحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التهاون مع المخالفين، وذلك طبقًا لتوجيهات الحكومة، بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الرقابية المعنية بالدولة.

وتتسارع الأحداث في الأسواق مع حملات مكثفة للحد من التلاعب ومعاقبة التجار الذين يخالفون القوانين، خاصة بعد بيع الشرقية لحصة من أسهمها لشركة إماراتية، هذا ما دفع الشركة لتصنيع كميات كبيرة من السجائر بهدف تلبية الطلب الناجم عن تجار يستغلون السوق السوداء لزيادة أرباحهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى