الموقعمدارس وجامعات

رئيس جامعة الجلالة في حواره مع «الموقع»: الخريج يمنح شهادة مزدوجة من جامعتي الجلالة و الأريزونا ستيت الأمريكية

الجلالة جامعة أهلية ذكية رؤيتها تخريج طالب ينافس محليًا و عالميًا

الجامعة تم إنشاؤها بقرار جمهوري و تهدف لجعل مصر مركزًا للمعرفة والتعلم في الشرق الأوسط

الجامعة بدأت بـ 5 آلاف طالب في بداية نشأتها كسابقة على مستوى الجامعات الحديثة و نتوقع الوصول لـ 7600 طالب هذا العام

الجلالة تحرص على توفير المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الإمكانيات العالمية

تقديم الدعم الكامل و المنح الدراسية للطلاب المتفوقين و الغير قادرين و فقًا لتوجيهات القيادة السياسية

جامعة الجلالة استقبلت العديد من المصريين العائدين من السودان وروسيا وأوكرانيا

أهداف جامعة الجلالة تعكس رؤية رؤية مصر 2030 نحو التنمية المستدامة

توقيع بروتوكول مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للتعاون في البرامج الأكاديمية المشتركة في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العُليا

توقيع بروتوكول تعاون مع الكلية الفنية العسكرية ومعهد إعداد القادة بحلوان في المجالات العلمية والبحثية والفنية

نستهدف طرح أكثر من 20 برنامج دراسي بالتعاون مع جامعة أريزونا ستيت

وجود 15 أستاذًا من جامعة هيروشيما للتدريس بالجلالة في عدة مجالات منها طب الأسنان والهندسة والعمارة

توقيع اتفاقية تعاون لتحويل المناطق الأثرية في منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير إلى مشاريع ذات تحول رقمي باستخدام تقنيات الـ VR-AR

نُولي اهتمام كبير لخدمة المجتمع المدني و مجابهة التغيرات المناخية

حوار- منار إبراهيم:

جامعة أهلية ذكية، واحدة من أربع جامعات تم إنشاؤها بقرار جمهوري لجعل مصر مركزاً للمعرفة والتعلم في الشرق الأوسط، من خلال التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع كافة الجامعات والمؤسسات العربية والأجنبية، مزودة بأحدث المعامل الطبية التي تعتمد على المحاكاة و الذكاء الاصطناعي في التدريس، استطاعت رغم حداثة عمرها أن تكون «الجلالة» جامعة رائدة كسبت ثقة واحدة من أهم الجامعات الأمريكية «الأريزونا» لتمنح خريجيها شهادات مزدوجة أمريكية مصرية حاملة اسم الجامعتين، هذا و غيرها من التفاصيل يكشفها رئيس جامعة الجلالة في حواره مع «الموقع» …

قال الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة الأهلية، إن جامعة الجلالة واحدة من الجامعات الأهلية الرائدة، التي تم افتتاحها عام 2020 بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتطبق نظامًا تعليميًا عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.

وأضاف رئيس جامعة الجلالة في حواره مع «الموقع»، أن الجلالة الأهلية تهدف إلى جعل مصر مركزًا للمعرفة والتعلم في الشرق الأوسط، من خلال التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع كافة الجامعات والمؤسسات العربية والأجنبية.

وأشار إلى أن جامعة الجلالة خلال 3 أعوام، منذ افتتاحها ضمت أكثر من 5000 طالب وطالبة في سابقة على مستوى أي جامعة حديثة أنشئت، يدرسون في 13 مجالاً يضم 37 برنامج دراسي على أن تصل إلى 41 برنامج في بداية العام الدراسي المقبل 2023-2024، موضحًا أن الجامعة تستهدف قبول 2600 طالب وطالبة خلال العام الدراسي الجديد.

ولفت إلى أن الجامعة لاقت إقبالا كبيرا علي الالتحاق بها عبر الموقع الإكتروني، منذ فتح باب التقديم المباشر في 9 مايو 2023 حتى الآن، وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية للعام الحالي 202 أو العام السابق 2022، وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام السابق 2022، وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم عليها، على أن يكون مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة (العربية-الأجنبية) هو معيار المُفاضلة بين الطلاب، طبقا لقواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

وأوضح أن جامعة الجلالة تحرص على توفير المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الإمكانيات العالمية، التي تساعد على تخريج جيل جديد من الخريجين يلبي طموحات واحتياجات سوق العمل داخل مصر وخارجها.

وأشار الدكتور الشناوي إلى أن الجامعة تحرص على توفير كافة أنواع الدعم لتهيئة المناخ المناسب لتطوير مهارات الطلاب في جميع الأنشطة بمختلف انواعها العلمية، الثقافية، الرياضية، الترفيهية، وذلك بهدف تحويل طاقات وإبداعات الشباب إلى عناصر إنتاج إيجابية تخدم وتنمي المجتمع.

وأكد على أنه يتم تقديم الدعم والرعاية الكاملة للطلاب المتفوقين، وذلك بدعم الشركاء المجتمعيين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، برعاية الطلاب المتفوقين أكاديميًا وغير القادرين على سداد المصروفات الدراسية من الالتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل، بالإضافة إلى تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميًا من ذوي الهمم بهدف تعزيز فرص الدراسة الجامعية لهم.

استقبال طلاب السودان

وقال القائم بأعمال رئيس الجامعة إن جامعة الجلالة قامت باستقبال ملفات العديد من المصريين العائدين من السودان وروسيا وأوكرانيا، لاستكمال الدراسة بها، حيث أن الجامعة تنظر في الملفات مع المجلس الأعلى للجامعات وتحديد الجامعات المعتمدة والجامعات غير المُعتمدة، والتي يتطلب إجراء المقابلة الشخصية، وامتحان تحديد مستوى لطلابها لتحديد المسار العلمي لذلك.

وأكد الشناوي على أن الجلالة تفتح دائمًا أبوابها لاستقبال الطلاب من الأشقاء العرب والأفارقة ومختلف الجنسيات، للالتحاق بالمجالات والبرامج المختلفة بالجامعة، مؤكدًا على توفير المناخ المناسب لبيئة تعليمية مجهزة بأحدث الإمكانيات العالمية، التي تساعد في تخريج جيل جديد من الخريجين يلبي طموحات واحتياجات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا، موضحًا أنه يتم قبول الطلاب المستوفين شروط التقدم سيكون بأسبقية التقدم واستيفاء الأوراق المطلوبة حتى نفاذ الأماكن المتاحة لكل برنامج بالجامعة.

وأشار إلى أن أهداف جامعة الجلالة تعكس رؤية وزارة التعليم العالي، حيث اتخذت اتجاه متكامل لسرعة الوصول نحو رؤية مصر 2030، بداية من الاتجاه نحو إنشاء جامعات أهلية من الجيل الرابع والاهتمام بالربط بين التعليم العالي والبحث العلمي ومخرجاته.

نرشح لك : الدكتور محمود عبد ربه لـ «الموقع»: قريبًا إطلاق شركة مدينة زويل للتكنولوجيا والابتكار

وتابع أن هذا ما يؤكد مستقبل أفضل في جميع المجالات، التي تمثل خطوة محورية في تنمية مصر الشاملة، بالتوافق مع رؤية القيادة السياسية، لجعل مصر مركزًا للتميز في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

اتفاقيات تعاون محلية و دولية

وكشف القائم بأعمال رئيس الجامعة أن الجلالة وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة حلوان؛ بهدف تطوير التعاون الأكاديمي والبحثي وتعزيز التفاهم المُتبادل بين الطرفين، هذا إلى جانب توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بهدف التعاون في البرامج الأكاديمية المشتركة في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، والبحوث والرسائل العلمية، كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع البنك المصري لتنمية الصادرات؛ بهدف توفير منح دراسية في عدة مجالات دراسية للطلاب.

وأكمل أن جامعة الجلالة وقعت بروتوكول تعاون مشترك مع الكلية الفنية العسكرية، في المجالات العلمية والبحثية والفنية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن توقيع بروتوكول تعاون مع معهد إعداد القادة بحلوان التابع لوزارة التعليم العالي بهدف تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية، وورش العمل؛ بما يساعد على إعداد قيادات شبابية تسهم في بناء الدولة المصرية.

وفي مجال الصناعة، أوضح الشناوي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع شركة دهانات GLC، بهدف ربط الدراسة بالصناعة وتلبية متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع شركة ورد لتكنولوجيا المعلومات، لتنفيذ العروض الأولية التكنولوجية لتحويل المناطق الأثرية لمشروع IHERITIGE في منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير إلى مشاريع ذات تحول رقمي باستخدام تقنيات الـ VR-AR، وذلك من خلال توثيق ونشر خطوات تنفيذ العروض الأولية، في بحث دولي لخطوات المشروع وأليات تنفيذ الـ Prototypes بإسم جامعة الجلالة الأهلية، في المجلات أو الدوريات العالمية.

ولفت الشناوي إلى أن الجامعة نفذت العديد من الأنشطة والفعاليات خلال العام الجامعي الحالي، أبرزهم استقبال وفد رفيع المستوي برئاسة البروفيسور مايكل كرو، رئيس جامعة (Arizona State University)، في زيارة استثنائية لأول مرة في مصر تحت إطار اتفاقية التعاون المشترك بين الجامعتين.

حصول الطلاب على شهادات مزدوجة

وأشار إلى أن التعاون بين جامعتي الجلالة والأريزونا يمثل سابقة شراكة “مصرية – أمريكية” الأولى من نوعها مع أكبر جامعة حكومية بالولايات المتحدة الأمريكية، المصنفة كواحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، و الحاصلة على المرتبة الأولى في الابتكار على مدار 7 سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه أن خريجي جامعة الجلالة يحصلون على شهادات مزدوجة مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية «Arizona State University»، في العديد من المجالات والبرامج الدراسية، حيث يمكن للطالب الحصول على شهادتين، واحدة من جامعة الجلالة والأخرى من جامعة أريزونا ستيت الأمريكية، بدون مغادرة مصر، مما يوفر حوالي 75% من تكلفة الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن الدراسة بدأت بـ 5 برامج دراسية مميزة كمرحلة أولى خلال العام الجامعي 2022 – 2023، وذلك في مجالات الهندسة وعلوم الحاسبات وإدارة الأعمال، والتي تضم برامج: هندسة البرمجيات، الهندسة الكهربائية، إدارة الأعمال، التسويق، نظم المعلومات الحاسوبية.

وأشار الشناوي إلى أن الجامعة تستهدف طرح أكثر من 20 برنامج دراسي بالتعاون مع جامعة أريزونا ستيت، مؤكدًا أنه سيتم إضافة بعض البرامج في المستقبل القريب.

وفي سياق متصل، كشف أن هناك اتفاقية تعاون مع جامعة هيروشيما اليابانية، لافتًا إلى وجود 15 أستاذًا من جامعة هيروشيما للتدريس بجامعة الجلالة في عدة مجالات منها مجال طب الأسنان، ومجال الهندسة والعمارة.

تأهيل الطلاب لسوق العمل

وفي إطار تأهيل وتدريب الطلاب على احتياجات سوق العمل، أوضح أن جامعة الجلالة أتاحت للطلاب فرص عمل بدوام جزئي بنظام عدد الساعات، في عدد من القطاعات الإدارية بالجامعة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم خلال فترة دراستهم لإمدادهم بالعديد من الخبرات العملية التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج.

وأضاف أن الجامعة لديها العديد من البرامج الجديدة التي تواكب متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى شراكات مع جامعات دولية تغني الطلاب عن السفر للدراسة بالخارج وبأقل تكلفة، وذلك في العديد من المجالات والبرامج الدراسية.

وفيما يخص خدمة المجتمع المدني، أشار الشناوي إلى أن جامعة الجلالة أطلقت حملة تثقيفية للتوعية بسرطان الثدي، بجانب توفيرها وحدة رعاية صحية نسائية للكشف المُبكر عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى اليوم الطبي للفحص المجاني لـ “السكر وضغط الدم وقياس الوزن” لجميع العاملين والطلاب بالجامعة.

وتابع أن الجلالة قامت بتنظيم حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الإقليمي، ونظمت ندوة لمناهضة “العنف ضد المرأة” بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ونظم الطلاب حملة “جلالة الخير” لتعبئة وتوزيع شنط رمضان على العاملين بمدينة الجلالة إحدى مراكز محافظة السويس، كما استضافت الجامعة احتفالية «برايل عين الحياة» في نسختها الثالثة تحت شعار «كنز أمتنا الإنسان».

وأضاف الشناوي أن الجامعة تُولي اهتماما كبيرا لمجابهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية، حيث شاركت بجناح في المنطقة الخضراء بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر أطراف الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP 27، و تم تقديم شرحًا مفصلًا حول جهود جامعة الجلالة في تطبيق استراتيجية الاستدامة والتوصل إلى حلول لتوفير الموارد الطبيعية والحفاظ عليها.

وأختتم حديثه، قائلا: إن رؤية الجامعة ترتكز على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي في دعم التنمية بمختلف المجالات، وذلك من خلال ربط البرامج الدراسية بمتطلبات سوق العمل وأولوياته، حيث تسعى الجامعة لتحقيق التكامل، التخصصات المتداخلة، والاتصال، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الريادة والإبداع، لتخريج جيل جديد قادر على المنافسة محلياً وعالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى