اقتصاد

رئيس الرقابة على الصادرات: انتهينا من إنشاء معمل لقياس الانبعاثات الكربونية للتحلل الحيوي للمنتجات

كتبت – هاجر على

كشف اللواء عصام النجار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، عن الانتهاء من إنشاء معمل لقياس الانبعاثات الكربونية للتحلل الحيوي للمنتجات المختلفة طبقاً للمواصفات العالمية، بالتعاون مع أحدى الجهات المانحة.

وأضاف أنه جاري حاليا توريد الاجهزة الخاصة بالمعمل، والذي سيكون له إثر إيجابي على سمعة الصناعة الوطنية وبالتالي الصادرات المصرية وأثر بالغ الأهمية في تقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد النظيف.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي نظمها اتحاد الصناعات لمتابعة المستجدات المتعلقة بآلية تعديل الحدود الكربونية CBAM والتي ستطبق اولا على قطاعات ” الأسمنت، الأسمدة، الحديد والصلب، الألمونيوم، الكهرباء، الهيدروجين” والعمل علي إيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لمواجهة تداعيات تطبيق الألية علي واردات الاتحاد الأوروبي من قطاع الأسمدة والهيدروجين ومنها المنتجات المصرية في هذه القطاعات .

وأضاف النجار أنه تم تشكيل وحدة “التحقق والتصديق لتقارير غازات الاحتباس الحراري طبقًا للمواصفة الدولية العالمية، بما يساهم في دعم الصادرات المصرية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية ومطابقتها للمواصفات القياسية بما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر ودول العالم.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة وكافة أجهزتها التابعة تعمل على آلية لتسهل للقطاعات الصناعية التوافق مع آلية الكربون، منوها بأنه تم أيضا عقد لقاءا مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة من اجل نقل المعرفة وكيفية توافق ذاك القطاع مع المتطلبات الجديدة.

من جانبه قال الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك إنه تم تشكيل فريق عمل وتم تحديد البنود الجمركية للقطاعات التي يشملها القانون الأوروبي للحد من الكربون “سبام”.

وأكد على جاهزية المصلحة لتطبيق شهادة الكربون، كما ستقوم بتنفيذ تعليمات وزارة التجارة والصناعة بهذا الصدد سواء ستكون الشهادة مرفق مثل شهادة المنشأ، او من خلال الموقع الإلكتروني، فضلا عن استعدادها للمشاركة في كل التدريبات التي ستتم تنفيذها بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى