اقتصاد

رئيس البنك الدولي: النمو الاقتصادي تباطأ في البلدان النامية إلى 4% خلال عقدين

كتبت – آية محمد

قال رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، إن البنك الدولي سينشر المزيد من بياناته الخاصة، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالتخلف عن سداد الديون، ابتداء من الأسبوع المقبل في إطار مسعى لجذب المزيد من استثمارات القطاع الخاص إلى الدول النامية.

بانجا: مجموعة البنك الدولي حشدت 41 مليار دولار من رأس المال الخاص للأسواق الناشئة

ووفقًا لـ رويترز، قال بانجا، الذي كان يتحدث في منتدى التنمية الصيني في وقت مبكر من يوم الأحد بتوقيت الصين، إن مجموعة البنك الدولي حشدت 41 مليار دولار من رأس المال الخاص للأسواق الناشئة وجمعت 42 مليار دولار أخرى من القطاع الخاص لإصدار السندات العام الماضي، ومن المتوقع أن يتجاوز المجموعان الإجماليين. هذا العام.

فيما قال إن هناك حاجة لمزيد من التقدم، وإن البنك يتخذ إجراءات على عدد من الجبهات للتغلب على الحواجز التي تعيق استثمارات القطاع الخاص في الاقتصادات النامية.

النمو الاقتصادي تباطأ في البلدان النامية إلى 4% خلال عقدين

وأكد بانجا على أن النمو الاقتصادي تباطأ في البلدان النامية، حيث انخفض النمو إلى 4% بالكاد من 6% خلال عقدين من الزمن، مشيرًا إلى أن كل نقطة مئوية ضائعة تجر 100 مليون شخص إلى الفقر، في حين أن مستويات الديون آخذة في الارتفاع.

وأشار بانجا إلى أن البلدان النامية تواجه أيضا فجوة لا يمكن تصورها بين 1.1 مليار شاب من المتوقع أن يدخلوا سوق العمل في العقد المقبل وتوقعات خلق فرص عمل تبلغ 325 مليون وظيفة فقط.

وقال إنه لفهم القضايا بشكل أفضل، عقد البنك مجموعة تركيز تضم 15 رئيسًا تنفيذيًا لشركات إدارة الأصول والبنوك والمشغلين الذين حددوا مخاوف مثل اليقين التنظيمي والتأمين ضد المخاطر السياسية ومخاطر صرف العملات الأجنبية.

وأعلن البنك الشهر الماضي بالفعل عن إصلاحات من شأنها تعزيز هيكل ضمانات القروض والاستثمار وزيادة ضماناته السنوية ثلاث مرات إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2030.

نشر بيانات تعافي القطاع الخاص

وقال بانجا إنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل، سيبدأ البنك ومجموعة من المؤسسات التنموية أيضًا في نشر بيانات تعافي القطاع الخاص حسب مستوى دخل المقاطعة، كخطوة لإلهام ثقة المستثمرين.

وأضاف أن البنك الدولي سينشر أيضًا بيانات تخلف القطاع الخاص عن السداد مقسمة حسب التصنيف الائتماني، بالإضافة إلى إحصاءات التخلف عن السداد السيادي ومعدل التعافي التي يعود تاريخها إلى عام 1985.

وقال بانجا: كل هذا العمل يساهم في تحقيق هدف واحد: جلب المزيد من رؤوس أموال القطاع الخاص إلى الاقتصادات النامية لتحقيق التأثير وخلق فرص العمل.

وأكد على إن تجميع الاستثمارات الموحدة الكبيرة في حزمة واحدة من شأنه أن يشجع الاستثمار الهادف على نطاق واسع، والتغلب على الخليط الحالي من القروض الصغيرة المخصصة التي لكل منها وثائقه الخاصة ومخاطره وأسعاره.

وأشار رئيس البنك الدولي إلى إن الرحلة الرائعة التي قامت بها الصين في العقود الخمسة الماضية كانت شهادة على ما هو ممكن، مشيرا إلى أن الصين خلقت مئات الملايين من فرص العمل، وخفضت الفقر بشكل كبير وخفضت الانبعاثات.

وأضاف أن الصين، التي كانت من كبار المقترضين في البنك الدولي، أصبحت الآن واحدة من أكبر المانحين للبنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى