اقتصاد

رئيس البنك التجاري: تحرير سعر الجنيه يساهم في عودة التدفقات الدولارية للبنوك

كتبت – مي مصطفى

قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي أن تحرير سعر الجنيه يساهم في عودة التدفقات الدولارية للبنوك، مؤكدا أن الحكومة تجري حالياً خطوات تصحيحية للأوضاع الاقتصادية.

أضاف في تصريحات لقنا لـ CNBC عربية: أن قوى العرض والطلب في السوق ستحدد السعر العادل للجنيه، مضيفا أن السعر العادل اكاديمياً 43 جنيهاً للدولار، مشيرًا إلى أن تكلفة تأمين ديون مصر السيادية تراجعت إلى 5%

وأكد عز العرب أنه من المقرر فتح حدود الاستخدام لبطاقات الائتمان خلال أيام، مضيفًا أن الأسواق تركز على الاستمرارية في القرارات المتخذة.

وتوقع رئيس البنك التجاري الدولي بدء الإفراج عن المواد الأساسية من الموانئ بعد خطوة المركزي.

وأعلن البنك المركزي اليوم ترك سعر الصرف لآليات العرض والطلب، كما أعلن رفع الفائدة الأساسية على الجنيه المصري بواقع 6 نقاط مئوية.

وفي سياق آخر كشفت بيانات حديثة، أن الحكومة المصرية توقعت، ارتفاع عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي عن المستهدف ليصل إلى مستوى 7.65% من الناتج المحلي الإجمالي، بدلاً من 7% كانت مستهدفة عند إعداد الموازنة خلال موسم الصيف الماضي.

وخفضت وزارة المالية المصرية، توقعاتها للإيرادات العامة خلال العام المالي الحالي، وفقًا للبيان المالي الشهري لوزارة المالية، لتتراجع بنحو 153.6 مليار جنيه، لتسجل بعد المراجعة 1.98 تريليون جنيه، مقابل 2.14 تريليون كانت مستهدفة.

وجاء الانخفاض بسبب خفض توقعات الموارد والمصادر الرأسمالية الأخرى لتمويل الاستثمارات بعد المراجعة لتسجل 74.4 مليار جنيه مقابل 124.4 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى