اقتصادالموقع

العنب بـ 120 جنيها.. متحدث سوق العبور لـ«الموقع»: المعروض ضعيف وتراجع الأسعار خلال أسبوع

كشف إبراهيم الحداد، متحدث سوق العبور وتاجر خضروات وفاكهة، عن أسباب ارتفاع أسعار العنب والذي وصل إلى 120 و130 جنيها في بعض المناطق خلال الموسم الحالي.

وأكد إبراهيم الحداد، لموقع «الموقع» أن العنب لم يطرح في الأسواق بعد، ولكن هناك كمية قليلة جدا لا تتعدي الـ1000 كيلو من عنب الصوب المغطاه، نزلت السوق بالفعل وتم بيعها في سوق الجملة بأسعار تراوحت ما بين 90 جنيها للكيلو حتى 95 جنيها و100 جنيها وتصل للمستهلك بأسعار تتراوح ما بين 120 جنيها حتي 125 جنيها حسب المنطقة التي تباع فيها.

وقال إبراهيم الحداد، إن أسعار العنب البلدي الطبيعي سيتم تطرحها في السوق خلال أسبوع أو 10 أيام على أقصى تقدير، وبالتالي سيرتفع حجم المعروض في الأسواق وستتراجع الأسعار عن هذه المستويات، كما نوه إلى أنه لم يتم طرح عنب جديد بعد انتهاء الكمية المذكورة.

نرشح لك: القنطار وصل إلى 17 ألف جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف لـ«الموقع» أسباب تراجع زراعة القطن في مصر الموسم الحالي

تحتل مصر المركز الرابع عالميًا والثاني محليًا في إنتاج محصول العنب بعد الموالح، حيث بلغ إنتاج العنب المصري نحو 1.4 مليون طن عام 2022، ويعتبر شهري يونيو ويوليو أفضل الشهور التصديرية للعنب المصري، لذا فهو يتمتع بتنافسية قوية في أسواق الاتحاد الأوروبي.

توقع التقرير الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، أن مصر سيبلغ إنتاجها من العنب 1.57 مليون طن بنهاية موسم السوق الحالى البادئ فى أكتوبر والمنتهى فى سبتمبر 2024 بارتفاع طفيف بلغ الـ8 آلاف طن.

كما توقع التقرير، أن ترتفع الصادرات من العنب لتبلغ 170 ألف طن، لأن مصر أصبحت منافس كبير فى سوق العنب خلال العقد الأخير، ويستهدف سوق العنب التصديرى فى مصر دول أساسية كالمملكة المتحدة، وهولندا، وألمانيا، وروسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى