الموقعتحقيقات وتقارير

رئيس اتحاد طب عين شمس: الانتخابات لم تكن موجهة والعميد ليس قريبي.. .. حوار «الموقع»

أقول لأصحاب الشائعات «الرد في الملعب».. واتحاد كلية طب مسؤولية وشرف

الانتخابات تمن في نزاهة وشفافية ومنافسي من أقرب الأصدقاء ومازال التعاون بيننا قائما

حوار – محمود عليوة

في حوار مطول تحدث رئيس اتحاد طلبة كلية طب جامعة عين شمس عبد الوهاب مجدي لـ موقع «الموقع» مؤكدا أن رئاسته للاتحاد خطوة مهمة في حياته و مسئولية كبيرة، لافتا أن أكثر ما يراعيه في عمله هو أن يكون منطقيا، موضحا «أنا مقتنع بنظرية الرد في الملعب».. وإلى الحوار..

*بداية حدثنا عن نفسك؟

أنا عبد الوهاب مجدي ، ثالثة طب عين شمس ، أنا بحب معظم الجراحات الدقيقة مثل جراحة المخ والأعصاب و هدفي التخصص فيهم.

*ماذا يمثل لك نجاحك في الانتخابات؟

بالطبع خطوة مهمة جدا في حياتي، ومسئولية كبيرة اتمنى أكون على قدرها، فأن تكون مسئولا عن 7000 طالب هي مسئولية بلاشك كبيرة وأمانة، وأحاول أن أوفر لهم أفضل بيئة ممكنة تساعدهم على الدراسة خاصة الطب شيئ صعب ، لكن كل التعب والارهاق يذهب بمجرد ما أجد طالب يسعد بالنشاط أو حل مشكلته .

*ماذا تود قوله لزملائك من كانوا منافسيك على رئاسة الاتحاد ؟

جميعهم أصدقائي بشكل شخصي، وأنا كنت مقتنعا ومؤمنا بكل زميل فيهم، حتى إذا فزت بجولة صغيرة مثل الانتخابات ، فالأهم أننا نتعاون جميعا حتى نكسب الجولة الأكبر وهي أن نساعد بعضنا البعض حتى نكون على قدر المسئولية ونعمل بشكل يليق باسم كيان عريق مثل طب عين شمس .

*ما الخطة أو البرنامج التي وضعتها قبل نجاحك وهل حدث أي تغيير بها أو في افكارك بعد توليك المنصب ؟

البرنامج كان له محور رئيسي يخص تجهيز جيل جديد نستغل فيه طاقة الطلاب الجدد زملائي و أفكارهم بشكل إيجابي ، لأنه من وجهة نظري التركيز على هذه السنة فقط شيء أناني، سيكون أفضل بكثير لو جهزنا كوادر تكمل للسنوات المقبلة.

أما باقي المحاور فق كانت بعد دراسة لنقاط الضعف في الاتحاد وما سبقه ومحاولة تغطيتها، وأيضا محاولة تغطية أنشطة جديدة كانت مغمورة نسبيا ، وكان من أهم هذه الأشياء هي بدء تأسيس فريق كامل في كل الدفعات لتوصيل المشكلات بشكل منظم يضمن خدمة كل الطلاب بشكل أسرع .

نرشح لك: بـ92 مليار جنيه كيف غيرت الدولة ملامح الفقر في الصعيد؟الموقع يكشف

و بالتأكيد بعد أن توليت المنصب ظهرت أشياء أخرى تمت إضافتها للخطة أو بدأت بتنفيذها بالفعل، مثل الأنشطة الفنية و الرياضية والعلمية ، و دعم الأسر الطلابية بشكل يليق بعملهم الذين يبهرونا به دائما ، ولا أريد أن انسى مجلس الاتحاد الذين يعملون في حب و يساعدونني لكي نخرج كل نشاط في أحسن صورة.

*ماهي الأنشطة التي انجذب لها الطلاب من وجهة نظرك؟

الاقبال لدينا على الأنشطة متنوع على حسب الأذواق ، بالتأكيد الرحلات بتجذب الجميع وهذا طبيعي بسبب ضغط الدراسة ، لدينا طلبة مبدعين مثلما قلنا ولذلك أكثر ما ينجذب إليه الطلبة الأنشطة الفنية مثل المسرح ، الكورال ، مسابقات الرسم والتصميم ، يشترك بهم الكثير من الطلاب ، وبدأت الأسر الطلابية تنهض بشكل كبير في الأشهر الماضية، كما أن أغلب الطلاب لديهم خلفية رياضية ممتازة ، مثل الطالبة ( نغم ) حصدت مركز متقدم في بطولة الجمهورية للكارتيه للجامعات، والطالبة ( زينب ) في الشطرنج ، هذا بخلاف بطولة تنس الطاولة التي كانت منظمة منذ فترة قريبة.

لدينا أيضا الجوالة مبدعين جدا و يجذبون الطلاب بكثرة ، بخلاف الأنشطة الثقافية والعلمية التي هي ملجأ طالب الطب الأول وأخذنا مركز في مسابقة العباقرة من قريب ، وأكثر ما يثبت لنا اننا في المسار الصحيح هو مشاركة الطلبة في الأنشطة دائما.

*ماذا تنوي أن تفعل مع الطلبة ممن لديهم ظروفا اجتماعية متعثرة ؟

نحن بالفعل لدينا تنسيق مع مكتب دعم الطلاب الذي لا يتأخر أبدا في تحويل الطلاب غير القادرين لمكتب رعاية الشباب ومكتب دعم الطلاب في بداية كل عام “بيتعبو جدا في هذه الاجراءات “، و لكن جميعنا موجودين من أجل الطلبة ، في النهاية جميعنا سنرحل و نترك أماكننا وسننسى، لكن لن ينسى أبدا مساعدة طالب أن يصبح طبيب يداوي مئات الناس، في النهاية هذه مساعدة للمجتمع و ليس طالب .

*نسمع الكثير من الأحاديث عن ان انتخابات الاتحادات تكون موجهة ويتردد في كثير من الكليات ما رأيك بالكلام هذا ؟

على حد علمي الكليات لا تكون موجهة على أن تكون بالاتفاق نوعا ما عندما لا يكتمل النصاب القانوني و فيختارون الأفضل للمهمة ، الانتخابات لدينا كانت مع زميل عزيز وكنا قريبين جدا في الأصوات ويشهد الله اني كنت واثقا من أنه يستطع تحمل مسئولية المنصب، ومنذ نهاية الانتخابات وهو دائما يقترح على أفكار جيدة جدا وشخص متعاون في النهاية مثلما قلت ليس من المهم ما منصب أحدنا بل المهم هو كيفية إفادة الناس من مكانه.

*ماذا تقول إذا أذاع أحد شائعة أنك حصلت على المنصب لأنك مقرب من العميد ؟

بالتأكيد كلام مثل هذا وارد جدا أن يقال لأي شخص في مكاني ، و أنا في الحقيقة مقتنع بنظرية ” الرد في الملعب ” وبما أنه مقتنع بهذا الشئ فمن الصعب اقناعه بالكلام لأن عملية الانتخابات كلها كانت موثقة وتسير بشفافية واضحة ولكن الأفضل حينها الرد بأن اكون علي قدر المسؤولية وأبذل كل مجهودي لأثبت أني كنتم استحق هذا المنصب دون أن أكون مقرب من أحد.

*سؤال مبكر قليلا على نجاحك بالانتخابات ما الإنجازات التي حققت حتى الآن ؟

خلال شهر ديسمبر وزعنا مجهودنا على جميع الأنشطة بشكل نسبي أقمنا رحلة لمدينة دهب وسانت كاترين، وعلى المستوى الرياضي اقمنا بطولة تنس الطاولة وبدأنا نعد قاعدة بيانات بلاعبي كل الرياضات بالكلية، لكي نجهز بالفرق للبطولات الجامعة، أما المستوى العلمي فأسسنا المجلس الأكاديمي لطلاب لحل مشاكل الطلاب التي تخص الدراسة، وثقافيا أنشانا مسابقات تاريخ ونادي السينما، ولجنة الأسرة تعاونت مع أسرتين في مسابقة لأفضل فيديو عن الكلية والجوالة نظموا معرضا للكتاب بالكلية، وفنيا عرضت مسرحية فريق المسرح وجمعنا فريق الكورال وبدأ التدريبات وهذا بخلاف تأسيس المركز العلمي للاتحاد وهذا كان أهم شيء نبدأ به العام الجديد

* أخيرا كلمة توجهها لزملائك الذين انتخبوك ؟

بالتأكيد أشكرهم واحد تلو الأخر انهم منحوني ثقة وفرصة مثل هذه، وفي النهاية بالنسبة لي أكثر شيء يسعدني انني أساعد طالب في حل مشكلة، أو يفرغ طاقته في نشاط حينها فعلا أكون سعيد بدرجة لا توصف، أتمنى أن أكون على قدر ثقتهم وأكبر من ذلك أيضا واثبت لهم انهم اختاروا الشخص الصحيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى