هلال وصليب

«داعية»: لو بتأكل زيادة عن بطنك تصبح أخو الشيطان

كتبت أميرة السمان

حذر الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، من ترك العبادات التعاملية، لافتا إلى أن هذه العبادات مرتبطة بتعامل العبد مع النعم التي من الله عليه بها.

وأوضح قابيل: “العبادات التعاملية لها علاقة بالاسراف والتبذير والافراط، يعنى وانت بتشترى طعام او ملابس أو أى أمر يخص نعم الله عليه”، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامً”.

وأضاف: العالم الأزهري، “الانسان يجب الا يكون بخيل جدا او مسرف، مش عاوز تطعم اولادك من نعم الله التى من بها الله عليك، كمان فى ظل الازمات والمحن ويكون عندك هدوم وتشتري تانى، فهذا عدم الاحسان للنعم، حتى لما تاكل زيادة عن بطن تصبح للشيطان اخ “، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ”.

وتابع: “لازم تكون معتدل فى مصاريفك وتجيب ما يلزمك فقط، ولا تصرف وتتعلم من اخلاق سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، حين قال اللَّهمَّ اجعل رِزقَ آلِ محمَّدٍ قوتًا”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج “من القلب للقلب”، المذاع على فضائية “mbcmasr2″، اليوم الإثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى