الموقعخارجي

خبير مصري يُشكك في تنبؤات العالم الهولندي بشأن الزلازل: مجرد “يوتيوبر”

شكك الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، في توقعات الهولندي المتنبئ بالزلازل، قائلاً إنه ليس بعالم أو جيولوجي ولا يحمل درجة علمية واحدة بل مجرد “يوتيوبر” استغل حدوث الزلازل لتحقيق شهرة وتواجد ولكن على حساب العلم والحقيقة.

وقال “شراقي”، إن المتنبئ الهولندي فرانك هوغربيتس لا يستمد في توقعاته وتنبؤاته على أسس علمية ترتبط بالجيولوجيا والقشرة الأرضية وحركتها، بل يعتمد على حركة النجوم وربطها بالزلازل عن طريق برنامج كمبيوتر. بحسب “العربية”.

وكشف عن أن الهولندي أدلى بعشرات التنبؤات يختار فيها المناطق الأكثر تعرضا للزلازل أو ما يعرف بأحزمة الزلازل، ويعتمد في ذلك على اختيار مساحة كبيرة من سطح الأرض على أمل أن تصادف توقعاته للواقع، كما يستخدم نفس العبارات والجمل في كل تنبؤ لكي يهرب من أي مسؤولية عندما لا يحدث ما توقعه ولكي يقول: ألم أخبركم بذلك؟ عندما تصادف تنبؤاته الواقع .

وأوضح “شراقي” أنه يعتمد في توقعاته على علاقة ترتيب النجوم والكواكب والقمر بالنسبة للشمس وقوة التجاذب بينهما، مؤكدا أن هذا يحدث فقط لحالات المد والجزر لمياه البحار لسهولة حركة السوائل أو الهواء وليس للقشرة الأرضية.

ولفت إلى أنه بحث حول ماهية العالم الهولندي وأبحاثه ودرجاته العلمية لأن ما يقوله لا يمت لعلوم الجيولوجيا بصلة، فلم يجد، قائلاً إن الهولندي يصف نفسه بأنه باحث في معهد SSGEOS وهو مسح هندسة النظام الشمسي، وله موقع إلكتروني لكنه لم يجد لهذا المعهد هيئة أو باحثين أو إدارة، كما لم يجد ما يشير إلى أنه عالم أو جيولوجي أو فلكي لأنه لم يحصل على درجة علمية، وليس له أي عمل علمي منشور بدوريات معترف بها.

كما قال إن الهولندي استغل كل ذلك لجني الأرباح والأموال لموقعه الذي يتابعه حوالي نصف مليون، واعتاد إذاعة فيديوهات وتنبؤات على الأقل مرتين أسبوعيا لمواقع هي من أنشط المناطق للزلازل في العالم، واحتمال حدوثها يقارب الـ50%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى