اقتصادالموقع

خبير بورصة لـ«الموقع»: قرار تثبيت الفائدة يحد من تكلفة اقتراض الأموال بالنسبة للشركات المقيدة

كتبت – حنان حمدي

قال أيمن الزيات، خبير أسواق المال، إن أسعار الفائدة هى واحدة من أهم العوامل المؤثرة على الحالة الاقتصادية وعلى تحركات الأسواق المالية وترتبط بمعدلات التضخم، وتعبر أسعار الفائدة في علاقة عكسية مع أداء البورصة.

وأضاف الزيات لـ”الموقع” أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى الإضرار بأسواق المال، حيث يرى البعض أن أسعار الفائدة، خاصة الأفراد يرون عائدا أعلى على مدخراتهم فى التعامل مع الأصول فيتجهون إلى شهادات الاستثمار لأنها منعدمة المخاطر.

وأشار المحلل المالي إلى أن قرار المركزى الأخير تثبيت أسعار الفائدة يعتبر قرارا ايجابيا فى استقرار السوق مع أنه خالف أغلب التوقعات خاصة مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

نرشح لك : الزراعة تكشف لـ«الموقع» خطة الوزارة للمحاصيل والتقاوي الشتوية

وأكمل الخبير أنه يعتبر قرارا جيدا للبورصة وخطوة لدعم السوق، حيث يؤدي التبيت فى الوقت الحالى إلى تحفيز النمو ولا يزيد من تكلفة اقتراض الأموال بالنسبة للشركات المقيدة ويؤدي أيضا إلى هدوء في الأسواق.

ولفت الزيات إلى أن البورصة المصرية أصبحت في حالة زخم كبير ودخول سيولة كبيرة مع تنفيذات بأحجام تداول تخطت ال5 مليارات جنيه، وهى فى اتجاه صاعد، وهناك إقبال عليها من قبل المؤسسات والمستثمرين للتحوط من أجل المحافظة على قيمة الأموال، ومواجهة التضخم.

وأكد خبير أسواق المال على أن البورصة المصرية في الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا كبيرا في مؤشراتها، مع تراجع وانخفاض كبير فى قيمة الجنيه المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى