هلال وصليب

«خبير»: الأزهر الشريف كنز القوى الناعمة للأمتين الإسلامية والعربية

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور علاء جانب، أستاذ اللغة العربية، إن الأزهر الشريف يعتبر كنز من كنوز القوى الناعمة للثقافة العربية كلها، لانه حافظ على ثقافة التراث الإسلامي.

وأضاف جانب: “الأمة الإسلامية تعرضت للاضطهاد الكبير وكان كل عالم يتعرض للاضطهاد كان ياتى بكتبه وعلمه الى الازهر ويجد لنفسه رواق باسم بلده رواق الشوام ورواق المغاربة وغيرهم، فيتحول الى كلية مختصة، ومنهم جمال الدين الافغانى وابن خلدون وغيرهم الذين أصبحوا من كبار علماء الأمة الإسلامية”.

وأوضح: أستاذ اللغة العربية، “كانت الامة فى اضطهاد منذ أيام التتار، وكان العلماء يفرون إلي مصر، وياتوا وينشروا علمهم بين الناس، وبهذا حفظ الازهر الشريف تراث الامة واصبح قوة ناعمة ليس لمصر فقط وإنما للأمة الاسلامية والعربية كلها”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “امع الناس”، المذاع عبر قناة “الناس”، اليوم الإثنين.

ويتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، وإنّ اليونسكو، وإذ تصبو إلى الإشادة بزهاء اللغة العربيّة على الصعيدَين الشعري والفني، ستجمع باحثين وأكاديميين وشباب ورؤساء هيئات دولية.

كما أنّ اليوم العالمي للغة العربية منبر ثابت للتعمق في مناقشات بشأن تأثير اللغة العربية في تشكيل المعارف، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر، فضلاً عن تأثيرها في الفنون، مع تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.

وتتمحور الاجتماعات التي تعقد في إطار احتفالية هذا العام حول المواضيع التالية

الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية

اللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي

اللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتتمثل الغاية من اليوم العالمي للغة العربية لعام 2023 في إبراز أهمية اللغة في لم الشمل لإجراء حوار بَنّاء بين الثقافات، وتشكيل التصورات، وتعزيز التفاهم في المشهد العالمي الحالي الذي يتسم بالشكوك والاضطرابات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى