اقتصادالموقع

خبير اقتصادي لـ «الموقع»: نتوقع ارتفاع أسعار الفائدة 3% خلال اجماع البنك المركزي المقبل

كتب – صلاح إبراهيم

توقع هاني جنينه الخبير الاقتصادي، عن ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي المصري خلال اجتماعه يوم الخميس المقبل وذلك لعدة أسباب.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، أن أسباب ارتفاع الفائدة يأتي بسبب وصول متوسط الكوريدرو حاليا 16.75 % و هو ادني بـ 2.5 من قمته السابقة المسجلة في يوليو 2017 والتي بلغت 19.25 %، ومما لا شك فيه، ان صدمة التضخم الحالية تفوق بقوة صدمة 2017 كما يشعر الجميع وانفلات توقعات التضخم تفوق انفلات التوقعات في 2017.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن تجارب الدول الأخرى التي حررت سعر الصرف تشير إلى أن الفائدة الحقيقية لابد أن تكون مرتفعة لفترة طويلة بعد التخلي عن سعر الصرف الثابت حتي تستقر الأوضاع، ففي حالة تركيا مثلا التي حررت سعر الصرف في فبراير 2001، تراوح سعر الفائدة الحقيقي قرب مستوي 5 إلى 10% لمدة 3 سنوات تالية.

نرشح لك : عضو غرفة شركات السياحة لـ «الموقع»: أسعار عمرة شعبان تبدأ من 27 إلى 40 ألف جنيه

وأستكمل الخبير الاقتصادي، أن رفع سعر الفائدة سيساعد البنوك علي استقرار مستويات الربحية بعد طرح شهادة الـ 25% و بناء على ذلك فلابد أن يستمر المركزي في استباق معدلات التضخم المتوقعة بخطوات حاسمة لان التدرج في هذه اللحظة يطيل من فترة التضخم المنفلت، وخطوة حاسمة تعني على الأقل رفع سعر الفائدة بنسبة 3% حتي يقترب متوسط الكوريدور، فمن غير المنطقي ان يكون سعر الفائدة الأساسي في 2023 اقل من مستوي 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى