اقتصادالموقع

خبيرة لـ«الموقع»: ضريبة الأرباح الرأسمالية كبدت البورصة خسائر لا تعوض

كتبت – ندى محمد أيوب

قالت الدكتورة حنان رمسيس خبيرة الأسواق المالية، إن البورصة تحتاج في الوقت الحالي إلى إلغاء ضريبة الأرباح الراسمالية، حتى يعود السوق إلى نشاطه مرة أخرى، ولأن المتعامل في سوق المال رافض فكرة التعامل بضريبة الأرباح الرأسمالية.

وأضافت رمسيس لموقع “الموقع“، أن مؤشرات البورصة عاجزة عن البقاء في المنطقة الخضراء، والمؤشر الرئيسي لا يستطيع أن يصل إلى نقطة المقاومة عند 12000 مجدد، ولا أن يصل إلى 11000، ربما يتم التداول عند 10500 نقطة فقط، والمؤشر السبعيني يصل إلى 1860 نقطة فقط بعدما كان يتداول عند 3500 نقطة.

نرشح لك: وليد جاب الله لـ«الموقع»: الفترة القادمة تحتاج لوزارة استثمار للتنسيق مع المستثمرين

وأوضحت الخبيرة المالية، أن فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية بدلا من ضريبة الدمغة كبدت البورصة خسائر لا تعوض، حيث أن جلسة التداول كانت تنتهي بحوالي 2 مليار جنيه، والآن لا يتم التداول حول 500 مليون فقط قبل فرض الضريبة، بسبب عزوف المتعاملين عن التداول واللجوء إلى الادخارات البنكية.

وطبقت الدولة المصرية ضريبة الأرباح الرأسمالية على التداول في البورصة بداية من العام الجاري 2022، حيث سجل رأس المال السوقي قبل تطبيق الضريبة حولي 764.353 مليار جنيه، وسجل الآن قيمة 700.095 مليار جنيه، بخسائر تقدر بحوالي 64 مليار دولار، في أقل من 5 أشهر، فيما وجه رئيس الجمهورية بإعداد خطة ممنهجة متكاملة للنهوض بسوق المال خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى