اقتصاد

خبيرة أسواق المال تكشف فوائد تحرير سعر الصرف على الاقتصاد المصري

كتبت أميرة السمان

أكدت رانيا يعقوب، خبيرة أسواق المال، أن المسئولية الأولى أمام الحكومة تتمثل في حماية المواطنين من أي تأثير قد ينتج عن قرارات تم اتخاذها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت يعقوب، أن كلمة الرئيس السيسي خلال الاحتفال بمناسبة يوم الشهيد، اتسمت بالمصارحة والمكاشفة، منوهة إلى أن البعض كان ينادي بتعويم العملة دون النظر إذا كان هناك سيولة من العملة الدولارية.

وتابع: القضاء على السوق الموازية سيفتح الباب أمام الاستثمار الأجنبي بمختلف أنواعه المباشرة أو غير المباشرة، وقرار التعويم جعل مصر أحد أهم الدول الجاذبة للاستثمار في المنطقة.

وفي سياق متصل أكد مصطفى بدره الخبير الاقتصادي، أن تداعيات الحرب في غزة وصلت إلى مصر من خلال التأثير على نشاط حركة السفن في قناة السويس، مردفًا: «هذا ما يعلمه الاقتصاديين جيدًا».

وأضاف بدره، أن تحرير سعر الصرف يأتي في سبيل القضاء على السوق الموازية، وأن الأسعار سوف تتراجع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة ولكن ستأخذ بعض الوقت حتى تعود لما كانت عليه.

وتابع، الخبير الاقتصادي: في خلال شهرين أو ثلاثة سيكون هناك انخفاض في الأسعار بالأسواق وأبرز هذه الانخفاضات ستتمثل في السلع التموينية ورغيف العيش.

وأوضح الخبير الاقتصادي مصطفى بدره، أنه في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد؛ لن تتخذ مصر قرارا بتخفيف الدعم على المواطنين أو رفع الدعم على رغيف الخبر، معقبًا: لو حررنا سعر الصرف زي ما كنا متوقعين كان هيبقى تأثيره على المواطن أكبر من كده.

واختتم الخبير: سيكون لدينا سيولة دولارية كبيرة في الفترة المقبلة؛ منهم 35 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة، واتفاق صندوق النقد الدولي على قرض بـ9.2 مليار دولار منقسمين إلى 8 مليار من الصندوق و1.2 مليار دولار من صندوق إعادة الإعمار، بينما 10 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم السبت.

وفي سياق آخر هنأت الإعلامية عزة مصطفى، النائب محمد أبو العينين رجل الأعمال المصري ووكيل مجلس النواب؛ لحصوله على جائزة الحكومة الرقمية من دبي، قائلة: «اسم أبو العينين اسم مهم سواء في قطاع الصناعة أو على مستوى رجال الأعمال».

وأضافت أن حصول النائب أبو العينين على جائزة الحكومة الرقمية؛ تعد الجائزة الأولى من نوعها في الشق الخاص بالبرلمان والتشريعات والقوانين.

وتابعت: أبو العينين استلم الجائزة في احتفالية كبيرة جدًا بحضور عدد كبير من المسؤولين في مصر والإمارات، مردفة: النائب أبو العينين أعرب عن سعادته بالحصول على
بالحصول على هذه الجائزة وسط الصرح العربي الكبير، معقبةً: «رجل برلماني مصري واسم مهم جدًا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى