اقتصادالموقع

خبراء يكشفون لـ«الموقع» مصير سعر «الجنيه» في الفترة القادمة

كتب _ سيف رجب

يتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، ومع زيادة التكهنات من رواد سوق المال وترقب القرارات القادمة حول مستقبل الجنيه.

قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن سعر الدولار يمكن أن يزيد أمام الجنيه المصري طبقًا للحالة الاقتصادية للبلاد، فمصر الآن تمر بحالة موجة ارتفاعات قياسية، وتحتاج مصر إلى إنهاء الفترة القادمة دون وجود أي حالة من العجز.

وأضاف “النحاس” في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أنه يجب على المسؤولين الحفاظ على نسبة العجز الموجودة، وعدم تفاقم الوضع أكثر من ذلك، كما يجب التفكير في استيراد سلع من الخارج مثل السكر والقمح والزيت، لعمل مخزون استراتيجي للدولة المصرية في الفترة القادمة، بالأخص مع دخولنا على موسم عيد الأضحى والذي يشبه موسم رمضان في احتياجات الشعب.

وتابع: وبعدما يقوم المسؤولين بتأمين احتياجات الشعب المصري من الموارد، يتجهوا إلى التفكير في تعويم الجنيه المصري، كما يجب على المسؤلين تأجيل اقتراح زيادة سعر الفائدة في الفترة الحالية، لأن من يريد رفع سعر الفائدة هو صندوق النقد الدولي وليس البنك المركزي.

ومن ناحيته، قال الخبير الاقتصادي أحمد معطي، إنه لا يوجد أي توقعات بارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في الفترة الحالية، وقد أعلن البنك المركزي عن وجود لجنة السياسات النقدية يوم 19 مايو، الموافق الخميس بعد القادم.

وأضاف “معطي” في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أن اجتماع السياسات النقدية يدل على عدم وجود أي تغيرات في قيمة الدولار في الفترة الحالية وحتى موعد الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى